طبيب
اني ضعيف هلبا وناكل في كل شي لاكن ازايده مانزيدش...
اني ضعيف هلبا وناكل في كل شي لاكن ازايده مانزيدش كيف الحل الله يرحم والديك
مساعدة الطبيب: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر26 الوزن 52 الجنس ذكر
مساعدة الطبيب: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لايوجد
مساعدة الطبيب: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نبي كيف ناكل وهلبا ناكل لاكن مانزيدش وبارك الله فيك
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب النحافة؟
• أسباب وراثية ويكون لها علاقة بالجينات أو بسبب سوء التغذية وقلة الشهية
• زيادة سرعة الحركة الدودية للأمعاء بحيث تكون سرعة التصريف للطعام كبيرة جدا
• زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية
• تعرض الإنسان الى الإجهاد والتعب النفسي
• التعرض إلى ظروف معينة أو نتيجة الإصابة بمرض معين مثل السكري أو الكبد أو جرثومة المعدة أو الحساسية ضد صنف غذاء معين مثل مرض السيلياك ( حساسية القمح) أو أي مرض أخر.
كيف أكتسب الوزن بشكل صحي؟
في هذه الحالة انصحك باتباع خطة غذائية متكاملة بالإضافة إلى جدول تمريني يؤهلك لأن يكون جسمك مثالي, من المهم الاعتناء بالتغذية أثناء ذهابك للنادي الرياضي, فيجب تناول الطعام كل 3 ساعات ,و تناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات والبروتين قبل ذهابك للنادي الرياضي قبل ساعة أو ساعة ونصف, وقبل بدئ اللعب مباشرة تناول 3 حبات تمر.
وبعد انتهائك من التمارين تناول حبة موزة مباشرة أيضا, ومن ثم تناول وجبة غنية بالنشويات والبروتينات مثل: لحم البقر (قطع أو مفروم) ولحم العجل والكبدة, البيض المسلوق أو المقلي, الدجاج متروع الجلد والحبش, التونة وأنواع السمك الأخرى.
بالإضافة إلى الأرز أو الخبز مه الخضار المسلوقة, وقم بعمل مشروب مكون من الأفوكادو والمكسرات مثل اللوز والكاجو والفول السوداني وجوز عين الجمل مع الشوفان والموز وسكوب واحد من بودرة البروتين وتناوله كوجبة رئيسية أو على الفطور.
أغذية عالية بالطاقة لزيادة الوزن
• القرشلة او البسكويت المغمس في الشاي, المعكرونة او النودل مع الغداء وتناول الشعيرية المحلاة بالسكر مع العشاء
• المكسرات النية مثل الجوز واللوز والكاجو والفول السوداني
• عصير الجزر وعصير المناجا والكوكتيلات
• زيت الكانولا, زيت الزيتون
• قطع الجبنة البيضاء والحليب والألبان
• البيض وزبدة الفستق
• تناولي كوب حليب مذاب فيه ملعقة خميرة البيرة وملعقة عسل يوميا على الريق وقبل النوم
• خبز الفينو والمعجنات المحشية بالجبنة