إسأل دكتور الشريعة الآن

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

دكتور الشريعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل اكثر من سنتين...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل اكثر من سنتين امي تطلقت من ابوي الطلقة الثالثة ثم بعد فترة قالت لي انها تريد ان تتزوج برجل وتتطلق منه لكي ترجع لأبي وانا رفضت ثم بعد ان رفضت قالت لي خلاص اريد زواج طبيعي واريد احداً يكون مسؤول علي ومن هذا القبيل وانا صراحه احترت ف استفتيتكم في وقتها وقلتم لي بمعنى امش على الظاهر والاصل وزوجها ولاكن حذرها اذا كانت النية تحلل تعتبر زانية … المهم ف زوجتها بذاك الرجل ثم بعد فترة الله اعلم ممكن شهرين او ٣ تطلقت منه … المهم قبل اسبوعين تقريبا اختي كلمتني قالت لي انه امي اعترفت لها بعد زواجها من أبي انها دفعت للرجل ملبغ من المال ليتزوجها ويطلقها وترجع لأبي وقلت لها احلفي فحلفت وقالت لي انا مستعدة احلف على المصحف الآن وانا صراحة أعتقد صدقها وخصوصا من العلامات الظاهره التي ذكرتها ولم اذكرها تدل على صدق اختي ف فماذا علي ارجوكم مع العلم اني استطيع ان اذهب الى المحكمة واطلقها او هل علي ان اتحقق اكثر … ماذا علي أرجوكم وشكراً

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد فاعلم سددك الله أن الأصل ان البينة على المدعي واليمين على من انكر.
فإذا كانت مترددا في امرك، وقامت بالحلف فأمرها الي الله،
فإن كانت كاذبة فحسابها على الله.
واترك الأمر للقاضي لينظر في المسألة.
والله تعالى اعلم. 

الرد من العميل

يعني ماذا علي بالتفصيل لأني لا افهم جيداً واستيعابي بطيء .. هل أذهب مع اختي للمحكمة ام بنفسي واقول لهم الذي اعرفه ؟

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

السائل الكريم :
نعم اذهب الى المحكمة وأخبر القاضي بالذي تعرفه، فهذه أحكام شرعية لابد فيها من الوضوح. 

الرد من العميل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندما اردت الذهاب الى المحكمة ابلغت ابي ولكن تبين لي انه قرار خاطئ لانه ذهب وقال لأمي عن هذا الموضوع ف قالت لي أنها لما قالت لأختي انها تزوجت لكي ترجع لأبي انما لتسكتها ولا تحدث مشاكل ولكن انا يغلب على ظني انها لا تقول الصدق انما قالت لي هذا الكلام لكي لا تريدني ان اذهب الى المحكمة … أخيراً ماذا علي الآن هل أذهب إلى المحكمة أم كلام أمي قد يغير شيء ؟

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

السائل الكريم:
ماعليك الا تذكرها بالله، وأنه الوحيد الذي يعلم خبايا النفوس. 
قال تعالى؛ ( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ (21) لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ (22).
اترك الأمر لنواياهم، وإذا كان القاضي حريصا ربما يطلبهم لليمين.
أما انت فالذي أراه أن عليك التذكير فقط. 
والله تعالى اعلم 

الرد من العميل

يعني بعد ان اذكرها بالله اذهب الى المحكمة ام ماذا ؟ .. لانه هذا الذي فهمته من كلامك شيخ ومثل ما قلت لك انا ما ذهبت الى المحكمة حتى الآن .

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

فقط ذكرها بالله، ولا تذهب للمحكمة.
واخبرهم بأن الله مطلع على الزواج الذي حصل هل دخل بها لم لا.
وهل دفعت له ام لا.
واترك أمرهم لله. 

الرد من العميل

جزاك الله خيراً وسامحنا على الإطالة

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

حياكم الله أخي الكريم. 

الرد من العميل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي تساؤلات حول الطمأنينة بالصلاة حيث إنني بعض الأحيان بعد القيام من السجود وظهري يستقيم اباشر بالقراءة ولو الجسم لم يسكن يعني رجلي تتحرك او مثلا لم اتوازن جيداً فما حكم صلاتي هل تبطل بذلك ؟وأيضا عند الرفع من الركوع بعد الانتهاء من قول سمع الله لمن حمده اقول ربنا ولك الحمد وانا الى الآن لم استقم فما حكم صلاتي هنا أيضا ؟ مع العلم إنها صلوات سابقة ولا اذكر عددها ولا اذكر الفجر ام الظهر الخ ..وجزاكم الله خيراً

الرد من العميل

انا اقصد بظهري يستقيم اي بعد استقامة الظهر

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد فاعلم سددك الله أن الأصل ان الاطمئنان ركن من أركان الصلاة في كل ركن بذاته. 
فإذا لم تتحقق الطمأنينة في الركن فإن الصلاة تبطل لذلك. 
ولكن وبما أن الجهل كان هو الغالب في الحكم، ولأن عدد الصلوات وتعيينها غير معروف، فأخرج مرفوع، ولكن انتبه للقادم، وأعط كل ركن حقه. 
ولكن احذر من دخول الوسواس إلى قلبك ليشكك في صلاتك وعبادتك. 
والله تعالى اعلم 

الرد من العميل

جزاك الله خير ولكن ما قصدك بأخرج مرفوع ؟

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

السائل الكريم :
هذا خطأ مطبعي. 
قصدت بالكلام(الحرج مرفوع)
اي لاتلتفت للماضي، وانتبه للقادم. 

الرد من العميل

عندي أيضا سؤال انا أعاني من لا أدري قد يكون مرض وهو إذا حبست الغائط او البول أو الريح يخرج من الدبر مثل سائل وأنا أعلم أنه نجس وهذا الشيء يأتيني يوميا مره او مرتين او ثلاث على حسب من فترة ولكن عندما أخرج ما في بطني لا ينزل هذا السائل .. علماً بأن الحال متعسر لأنه كل ما خرج هذا السائل اغسله واغسل ما اصاب الملابس منه وساعات اكون خارج في العمل او أي مكان ولا يمكنني أن اغسل كل مرة وأحياناً تروح علي صلاة الجماعة في المسجد فهل انا أعد صاحب سلس أم انني غير معذور لأني غالباً إن أخرجت مافي بطني لا يخرج هذا السائل ؟ ملاحظة : قد تقول حاول اخراج ما بطنك لكن انا أحياناً لا استطيع اكون في محاضرة او مع الناس الخ ف شبه اضطر اني احبس ما في بطني .. وجزاكم الله خير

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد فاعلم سددك الله أن في أمر الطهارة عليك إلا تسمح مجالا للوسواسان يفسد عليك عبادتك.
فحاول الا تفكر في موضوع هذا السائل. 
فرطوبة حلقة الدبر معفو عنها. 
ولكن ان كان هناك سائل حقيقي. 
ينزل فأنت مصاب بالسلس، وصاحب السلس له أحكام خاصة. 
فتوضأ قبل الصلاة ولاتهتمي لما ينزل منك بعد ذلك، حتى يأتي وقت الصلاة الثانية، وهكذا. 
والله تعالى اعلم. 

إسأل دكتور الشريعة

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16380 | نسبة الرضا 98.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار