انا وزني ٥٠وطولي ١٦٣ عايزه اعرف جسمي عايزلو كام...
انا وزني ٥٠وطولي ١٦٣ عايزه اعرف جسمي عايزلو كام سعره حراري انا بنت وسني١٩
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي وكيفية زيادة الوزن
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 18.8 كغم/ متر مربع مما يعني أن وزنك ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك ولكنك قريب من النحافة.
• الوزن المثالي نسبة لطولك يساوي 57 كغم مما يعني أنك تحتاج لزيادة وزنك 7 كغم.
• السعرات الحرارية اليومية التي تحتاجها نسبة لوزنك وطولك وعمرك وجنسك تساوي 1600 سعر حراري.
• ننصحك باتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية لزيادة الوزن مزامنة مع ممارسة تمارين رياضية لتقوية و بناء عضلات جسمك بالتنسيق مع مدرب رياضي.
• تجنب العادات الغير صحية مثل السهر والتدخين و اهمال الوجبات.
• احرص على تناول الوجبات في النظام الغذائي حيث تعتمد زيادة الوزن على التنوع والتوازن والتنظيم وليس فقط كم السعرات المستهلكة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب حليب كامل الدسم محلى بالعسل/ موزة واحدة