السلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
35عمر ذكر. وزن 82 k
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لاعب فينتي أريد سحب الماء من جلد حتى انشف. للعلم طول 175m
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
لتنشيف الجسم من الماء للاعبي كمال الأجسام:
النظام الغذائي:
• تقليل تناول الصوديوم: يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى احتباس الماء في الجسم، لذا ينصح بتقليل تناوله خلال فترة التنشيف.
• زيادة تناول البوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم على طرد الماء الزائد من الجسم، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبطاطس الحلوة والسبانخ.
• شرب كميات كافية من الماء: قد يبدو تناقضاً، لكن شرب كميات كافية من الماء (حوالي 3-4 لتر يومياً) يُساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم وطرد الماء الزائد.
• تجنب الكربوهيدرات المُكررة: تُخزن الكربوهيدرات المُكررة الماء في الجسم، لذا ينصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
• تناول البروتين: يساعد البروتين على الحفاظ على كتلة العضلات خلال فترة التنشيف، لذا ينصح بتناول كميات كافية من البروتين (حوالي 1.5-2 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم).
التمارين الرياضية:
• زيادة تمارين الكارديو: تُساعد تمارين الكارديو على حرق الدهون وطرد الماء الزائد من الجسم، لذا ينصح بممارسة تمارين الكارديو لمدة 30-60 دقيقة يومياً على الأقل.
• تمارين رفع الأثقال: تُساعد تمارين رفع الأثقال على الحفاظ على كتلة العضلات وتنشيط الدورة الدموية، ممّا يُساعد على طرد الماء الزائد من الجسم.
نصائح إضافية:
• الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساعد النوم على تنظيم هرمونات الجسم، بما في ذلك هرمونات التحكم في توازن السوائل.
• التحكم بالتوتر: يُؤدي التوتر إلى إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يُسبب احتباس الماء في الجسم، لذا يُنصح بممارسة تقنيات التحكم بالتوتر مثل اليوغا والتأمل.
ملاحظة:
• يجب البدء بمرحلة التنشيف تدريجياً: لا تُحاول تقليل تناول الماء أو الكربوهيدرات بشكل مفاجئ، فقد يؤدي ذلك إلى جفاف الجسم ومضاعفات صحية.
• راقب علامات الجفاف: انتبه لعلامات الجفاف مثل العطش الشديد وجفاف الفم والدوار، وتناول الماء فوراً إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض.
• استمع إلى جسدك: إذا شعرت بالتعب أو الإرهاق الشديد، قلل من شدة التدريبات أو خذ يوم راحة.