انا شخص كسول مرة وزني كبير ابي جدول اكل يساعدني وم...
انا شخص كسول مرة وزني كبير ابي جدول اكل يساعدني وم يكون في حركات كثير .
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من الوزن الزائد؟
• أنصحك تناول جميع المجموعات الغذائية وعدم حذف أي منها من قائمتك اليومية وهذه المجموعات تشمل: الخضار, الفواكه, الحبوب والنشويات, اللحوم والبقول, الحليب والألبان والأجبان, الدهون الصحية, أنصحك بتناول 6 وجبات خفيفة ومتفرقة بانتظام على طول اليوم, لتشجيع الجسم على حرق المزيد من الدهون وإنتاج الطاقة باسمرار
• حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم, 2 كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات.
• من الضروري الدمج بين الرياضة الهوائية ورياضة المقاومة من أجل فقدان الوزن بطريقة أسرع, ويجب استشارة المدرب الراضي من أجل وضع خطة رياضية تتناسب مع جسمك.
مثال على حمية لإنقاص الوزن
• الفطور : كوب لبن شنينة أو كوب مهلبية أو كوب حليب قليل الدسم مع 4 ملاعق كورن فليكس نخالة (القمح الكامل)أو يمكن اضافة ملعقتين شوفان بدل الكورن فليكس مع حبة فواكه حسب الموسم, أو ساندويش مكون من شريحتان توست نخالة مع 2 ملعقة صغيرة لبنة قليلة الدسم او نص كوب جبنة بيضاء مغلية مع ورقتين خس أو شريحتين فيفلة أو بندورة
• تناول وجبتين خفيفتان بين الوجبات الرئيسية : كوب سلطة فواكه الموسم (يفضل الابتعاد عن المانجا والعنب والتين والموز والأنانس) أو نص كوب عصير فواكه طبيعي أو كوب جلي أو كوب بشار مع ملعقة زيت ذرة أو حبتين جزر بيبي أو 2 قطعة بسكويت من القمح الكامل أو كوب سلطو خضراء.
• أما الغداء فيمكن تناول : مجموعة اللحوم مثل صدر فرخة صغيرة منزوع الجلد مشوي او مسلوق اوقطعة لحم عجل مشوي او 200غ من صدر حبش مشوي أو كوب عدس أو فول أخضر أو فاصوليا بيضاء + كوب ونص سلطة عليه ملعقة زيت زيتون أو نص كوب شوربة خضار مع ملعقة زيت ذرة + شريحتان توست نخالة او 6 ملاعق ارز بني مطبوخ فريكة أو برغل او ذرة.
• ينصح بتناول العشاء قبل 3 -4 ساعات من موعد النوم ويفضل أن تكون خفيفة مثل: كوب زبادي منزوع الدسم مع عصرة ليمون أو كوب سلطة مع (ربع حبة أفوكادو أو ملعقتين فاصوليا حمراء أو ملعقة جبنة فيتا)
مثال على حمية مفيدة في رمضان
• على الإفطار أولا اشرب كوب ماء دافئ مع حبة تمر ومن ثم ابدأ بتناول طبق الشوربة ( شورة خضار, شوربة عدس, شوربة فريكة, شوربة شعيرية) ومن ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب لاراحة المعدة وتهيئتها لاستقبال الطعام, ومن ثم البدئ بتناول مصدر البروتين الموجود على المائدة مثل سفينة الدجاج أو قطعة متوسطة من اللحم الغير مدهن أو سمكة صغيرة مشوية, بعد ذلك ان أحسست بعدم كفايتك من الطعام أكمل الوجبة بتناول 4 ملاعق من الأرز أو الفريكة أو المعكروونة أو 2 قطعة سمبوسك أو 2 حبة معجنات أو 4 ورقات عنب او نص رغيف خبز اسمر صغير الحجم.
• بعد صلاة التراويح تناول حصة من الفواكة متوسطة الحجم (حبة متوسطة من الموز أو حبة صغير من التفاح أو الاجاص أو الدراق أو البرتقال, اون ص كوب من عصير الفواكه الطبيعي) + كوب سلطة
• على السحور تناول نص رغيف خبز أسمر صغير الحجم أو نص كوب بطاطا مسلوقة أو 2 ملاعق شوفان + كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن زبادي + 2 ملعقة زعتر أو بيضة مسلوقة أو مقلية بملعقة زيت زيتون أو ملعقة جبنة فيتا أو 3 ملاعق فول مدمس