كيف ازيد وزني بشكل صحي لاني مهما حاولت أزيد وزني...
كيف ازيد وزني بشكل صحي لاني مهما حاولت أزيد وزني مايزيد ولا نص كيلو مع العلم وزني ٣٩ وطولي ١٦١
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 15.1 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
يجب زيادة وزنك 10 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك على الأقل.
أسباب النحافة
• زيادة معدل الإستقلاب وهي عبارة عن قدرة الجسم على صرف طاقة كبيرة مقارنة بنشاط قليل.
• العامل الوراثي حيث يتأثر الجسم بالعامل الوراثي و بوزن الأب و الأم وطبيعة أجسامهما.
• مرض السكري النوع الأول.
• زيادة هرمون الدرقية أو ما يسمى نشاط الدرقية او زيادة إفراز هرمون التايروكسين.
• أمراض سوء الإمتصاص الهضمية وسرعة تفريغ الأمعاء.
• الإلتهابات الجسمية المزمنة.
• نقص الوزن بسبب الأسباب النفسية مثل العصبية الزائدة و التوتر و الإكتئاب.
• التدخين و الأدوية المؤثرة على الشهية.
• كثرة تناول المنبهات.
• فقر الدم، نقص الحديد، نقص الفيتامينات و المعادن.
كيفية زيادة الوزن
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.
حمية صحية زيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/ ملعقة قشطة و ملعقة عسل/ كوب كوكتيل فواكه منزلي الصنع مع الحليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة:قطعة كيك بالكريمة/ كوب نسكافيه محلى أو قهوة أو شاي
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة مطبوخة/  كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب بطاطا أصابع مقلية أو بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات/ قبضة اليد فواكه مجففة