كيف اجعل جسدي مليئا البروتينات وقوى صحيا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية الحفاظ على الصحة بالغذاء المناسب
إن الحفاظ على الصحة يتطلب التوازن في النظام الغذائي حيث لا يوجد غذاء معين للحفاظ على الصحة و إنما يجب اتباع نظام متوازن ومتنوع لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الكربوهيدرات و الدهون و البروتين و الذي يعتبر كل منهما مهما للجسم والصحة فمصلا تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة بينما يعتبر البروتين هاما لبناء العضلات و الخلايا في الجسم و تعتبر الدهون بنسبة محددة مهمة للجسم، ومن خلال التنوع السابق يحصل الانسان على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمه كالكالسيوم و الحديد و فيتامين د و فيتامين ب.
للحفاظ على التوازن و التنوع يجب على الشخص البالغ الحرص على:
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.
الرد من العميل
شكرا لكم لقد افادتني كثيرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العفو ونتمنى لك السلامة