لو سمحت انا سني ٣٢ووزني ٩٠ كيلو وطولي تقريبا ١٧٠ ...
لو سمحت انا سني ٣٢ووزني ٩٠ كيلو وطولي تقريبا ١٧٠ او١٧٥ فا ممكن احتاج اخس كام كيلو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 29.4 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد بحده الأعلى و قريب جدا من السمنة درجة أولى.
• يجب انقاص وزنك 14 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول.
• الوزن الطبيعي نسبة لطولك بحده الأعلى 76 كغم بينما يجب أن تصل لوزن لا يتجاوز 67 كغم لتكون بامان و بعيد عن الوزن الزائد.
• تحتاج لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية من خلال اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية والدهون مع المتابعة مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30-45 دقيقة يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب