بنتي عنده خمس سنوات ووزنه 13كيلو ووزنه ضعيف...
بنتي عنده خمس سنوات ووزنه 13كيلو ووزنه ضعيف بالنسبه لسنه اعمل إيه علشان الوزن يكون كويس
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يعتبر الوزن الطبيعي للبنات بعمر 5 سنوات هو 17كغ تقريبا, ويعتمد ذلك على الطول أيضا, لذلك أرجو تزويدي بطول ابنتك من أجل تقييم وضعها التغذوي بشكل كامل.
ما سبب نحافة الأطفال؟
على الأغلب تكون نحافة الأطفال ناتجة عن بذل مجهود بدني عالي وكثر الحركة بالإضافة إلى فقدان الشهية, وهذا يتمثل برفض الطفل للطعام وتفضيله اللعب بدلا من ذلك, ومن المهم إجراء فحص دوري للطفل للتأكد من خلو الديدان في الأمعاء ورجوعها مرة أخرى, ومن المهم مراقبة أسلوب الأكل لدى الطفل فإن كان يرفض الطعام بشدة فلا بد من استشارة طبيب الأطفال بشأن ذلك.
كيف أزيد وزن طفلتي؟
• إستبدل مشروباتها بعصير الفاكهة الطبيعي مثل عصير المانجا وعصير الأناناس أو الكوكتيل
• أضيف العسل إلى مشروباته وخصوصا للحليب يمكنك إضافة الكاكاو إليه أيضا
• أضيف ملعقة أو 2 من حلاوة الطحينة أو زبدة الفستق أو العسل مع القشطة إلى فطوره بشكل يومي
• قدمي لها وجبة خفيفة قبل النوم مثل الزبادي بالقشطة مع الموز مثلا أو كوب من الحليب الكامل الدسم.
• قدم لها حفنة من المكسرات مثل اللوز و الكاجو و البندق خلال النهار.
• قوم بتحضير الأطباق التي تفضلها طفلتك وأشركيها في ذلك
• في الصباح قبل الفطور بساعة قدم لها علبة حليب بيديا شور وهو مكمل غذائي خاص بالأطفال
• الاكثار من تناول النشويات مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة والبطاطا والذرة
• زيادة عدد الحصص المتناولة من البروتينات مثل الكبدة والبيض والأسماك والدجاج واللحوم الحمراء الدسمة يوميا