كتى يتناول الطفل الزبيب
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التغذية المناسبة للأطفال الصغار:
منذ بداية العمر والطفل يعتمد على حليب الأم في تغذيته (أو الحليب الصناعي) حتى يصل الى عمر الستة شهور, وهنا يبدأ ادخال الأطعمة تدريجيا من حيث النوع والكمية وكذلك سهولة البلع والمضغ. بعد ان يتجاوز الطفل عامه الأول, يصبح بامكانه أن يتناول مع العائلة من الأكل المحضر منزليا دون الحاجة الى تحضير طعام خاص به.
أهم الارشادات المتبعة لتغذية طفل في عامه الأول:
• تحضير الطعام منزليا وعدم اعطاءه من الطعام الجاهز من الأسواق أو المطاعم.
• اختيار أجود أنواع المواد الغذائية والحرص على كونها طازجة واستعمالها في طبخ الطعام.
• الالتزام بقواعد النظافة والحرص جيدا على طهو الطعام جيدا (طهو كامل)
• تجنب اعطاء الطفل منتجات الحليب خالية أو قليلة الدسم, واعطاءه فقط منتجات كاملة الدسم, لأن الطفل بحاجة الى هذه الدهون الطبيعية في نموه وتطوره.
• مجموعة البروتينات من لحم ودجاج وسمك وبيض من أهم المجموعات التي يجب أن يتوفر أحد منها في كل وجبة من وجبات الطفل.
• تنويع الخضار المتناولة وكذلك الفواكه حيث أن هذه المجموعة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.
• تجنب اعطاء الطفل السكر والحلويات والعصائر حيث انها فقيرة غذائيا ولايستفيد منها الطفل أبدا, بل حتى انها من الممكن أن تجعل الطفل يرفض الطعام المطبوخ.
• الانتباه جيدا لتجانس الطعام وعدم وجود اجزاء ممكن أن تسبب صعوبة في البلع أو الاختناق لاسمح الله.
أما بالنسبة لسؤالك عن الوقت المناسب لإدخال الشوفان إلى نظام الطفل الغذائي، فيمكن للطفل أن يتناول الشوفان في فترة ال6 شهور، شريطة أن يكون مسلوقا جيدا.
أما بالنسبة للزبيب، فهو من الأصناف الغذائية التي من الممكن أن تسبب صعوبة في البلع أو الاختناق، فيفضل تجنبها إلى مابعد العام الأول، وظهور الأسنان التي تساعد على مضغ الزبيب قبل بلعه.