انا مريض سكر وعندي الوزن زائد
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 33والوزن 99.1 والجنس ءكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اريد نظام التغذية الخاص بمرضى السكر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لمريض السكري من أجل فقدان الوزن
1. قم بتناول 5 إلى 6 وجبات مكونة من النشويات المعقدة مثل الخبز والارز والحليب قليل الدسم والفواكه والخضار وكمية كافية من اللحوم مع عدم الافراط في تناولها، ويتم توزيع الوجبات الى 3 وجبات رئيسية و وجبتان خفيفتان كما بنبغي ان لا تزيد المدة بين كل وجبة رئيسية اخرى خفيفة عن 5 ساعات.
2. التقليل ما امكن من الأغذية العالية بالسكريات البسيطة مثل سكر المائدة والعسل والمربى والكيك والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة.
3. التقليل ما امكن من الأغذية العالية بالدهون المشبعة مثل الزبدة والمقالي والوجبات السريعة والنخاعات والكبدة والحلويت العربية.
4. الأكثار من تناول الأغذية العالية بالألياف مثل الخضاز والفواكه والشوفان والخبز الاسمر.
مثال للنظام الغذائي لمريض السكري:
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + 2 شريحة خبز اسمر او ربع رغيف خبز اسمر+ قطعة جبنة بيضاء مغليه + حبة اجاصة + كوب خضار سلايس من خس وبندوة وخيار.
• وجبة خفيفة : موزة صغيرة
• الغداء : كوب أرز مطبوخ+ سفينة دجاج صغيرة منزوعة الجلد+ كوب يخنة خضار+ كوب سلطة + كوب جلي او حبة فاكهة متوسطة الحجم
• وجبة خفيفة : حبة تفاح صغيرة
• العشاء : نص كوب بطاطا مسلوقة + 60غ لحمة مفرومة قليلة الدهن يفضل عجل + كوب سلطة+ كوب لبن زبادي
• وجبة فيفة: 2 حبة بسكوت دايجستف