انا مريض سكر من النوع الاول ومحتاج اني اجري كل يوم...
انا مريض سكر من النوع الاول ومحتاج اني اجري كل يوم ك رياضه لجسمي ممكن تعرف لما احس بهبوط اي الاكلات المفيده او المشروبات اللي ماتكونش ليها ضرر علي جسمي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أهلا بك ، في هذه الحالة يجب اتباع عادات غذائية للمحافظة على مستوى سكر الدم طوال النهار، باتباع الإرشادات التالية:
• تناول أكثر من وجبة خلال النهار لتصل عدد الوجبات إلى 6 وجبات في اليوم.
• تناول مصادر الكاربوهيدرات الصحية على الفطور والغداء والعشاء مثل خبز النخالة, الشوفان, والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وحبوب الكيناوا والتي تعمل على رفع معدل السكر بشكل أقل مقارنتا من الانواع الاخرى نظرا لاحتوائها على الالياف.
• تناول البقوليات مثل العدس والفول والحمص لأنها عالية بالقيمة الغذائية ولا تؤدي الى ارتفاع مستوى السكر بشكل عالي.
• تناول الدهون الصحية والتي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات الغير مملحة وزبدة اللوز, يمكنك اضافة هذه الأصناف إلى السلطات والشوربات.
• شرب 8 أكواب ماء في اليوم على الاقل وذلك للتخفيف من الاصابة بالتهاب المسالك البولية ولطرد الفضلات الايضية التي تزيد من حالة مرض السكر مثل البولة والاملاح.
التغذية المناسبة لمريض السكري عند ممارسة رياضية:
من أجل تجنب هبوط السكري أثناء ممارسة الرياضة, يفضل قياس نسبة السكري في الدم قبل ممارسة الرياضة, في حال كانت النسبة أقل من 100 مليجرام / ديسيليتر ينصح بتناول وجبة خفيفة من الطعام تحتوي على (15-30 ) جرام من الكربوهيدرات مثل:
• ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.
• نصف كوب من عصير الفاكهة.
• 30 غم من البسكويت.
و أثناء التمارين أثناء ممارسة الرياضة يفضل قياس نسبة السكري كل 30 دقيقة, في حال كانت نسبة السكري في الدم أقل من 70 مليجرام / ديسيليتر, فيجبتناةل وجبة تحتوي على (15-20 ) غم من الكربوهيدرات مثل :
• نصف كوب من عصير الفاكه.
• قطعة من الحلوى.
يجب فحص نسبة السكري بعد 15 دقيقة, فإذا كانت النسبة مازالت منخفضة يتم تناول 15 غم أخرى من الكربوهيدرات, يجب ألا تقل نسبة السكر في الدم عن 70 مليجرام / ديسيليتر أثناء ممارسة التمارين.