عاوز اخس في 3 اشهر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق إنقاص الوزن
• لا تتناول الطعام في وقت متأخر من الليل واجعل فترة 3-4 ساعات بين أخر وجبة تتناولها ووقت النوم
• حاول أن تكون وجبة العشاء خفيفة وخالية من النشويات مثل الخبز والأرز والمكعرونة والسكريات,
• الإكثار من تناول الألياف الغذائية لتساعدك في تنظيف الجهاز الهضمي وتخفف من النفخة مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
• شرب كوب من عصير الرمان أو مغلي الزنجبيل أو القرفة + 8 اكواب ماء في اليوم لتسهيل حركة الأمعاء وزيادة معدل حرق الدهون.
• ممارسة الرياضة الهوائية 4 مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة مثل الركض, ونط الحبلة لمدة 12 دقيقة.
• الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمربى والقطر وتناولها مرة في الاسبوع.
مثال لحمية صحية
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء ا+ 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني