عايزه اخس 15كيلو أنا وزني ثابت مش رادي ينزل مع اني...
عايزه اخس 15كيلو أنا وزني ثابت مش رادي ينزل مع اني محافظه علي شرب الماء وعدم تناول عيش رز سكر مكرونات
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و انقاص الوزن
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك وعمرك وجنسك.
• لا يعتبر الامتناع عن اصناف معينة كافيا لفقدان الوزن حيث يجب أن تتبع نظام متكامل تغذوي و رياضي لتحفيز حرق الدهون في جسمك ولا تعتبر العشوائية نظام مناسب لانقاص الوزن حتى و لو امتنعت عن بعض الاصناف لأن الحمية والطريقة الانسب لفقدان الوزن تتكون من وجبات محددة صغيرة و متعددة ومن اصناف تحافظ على توازنها و تنوعها.
• انقاص الوزن 15 كغم يتطلب منك:
• أن تلتزم نظام غذائي صحي متنوع مخصص لانقاص الوزن بحيث يكون قليل بالطاقة و الدهون ويجب التزام النظام بتناول الوجبات ابتداءا من 10 صباحا و لغاية 6 مساءا.
• التزام نشاط بدني بجهد متوسط يوميا لمدة لا تقل عن 45-60 دقيقة و ننصح بتمارين الكاريدو و التي تعتبر مثالية لتحفيز الحرق و كسر ثبات الوزن.
• استمرارك بشرب الماء بكمية لا تقل عن 10 كوب يوميا يعتبر جيد جدا.
• الامتناع عن السكر الابيض و ىالسكريات الحلويات هام جدا و للتحلية في حال الضرورة يمكنك استخدام نصف ملعقة صغيرة عسل طبيعي مرتين يوميا.
• يمكنك تناول الخبز و الارز ولكن بكمية مدروسة و محددة بالحمية وعلى أن يكون الخبز خبز محضر من الشعير او القمح الكامل.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: نصف رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة مثلا تفاحة واحدة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
تناولي كوب شاي أخضر مع نصف ملعقة عسل قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: بالفرن زبدية خضار مشوية ومتبلة مع صدر دجاجة أو 60 غرام لحمة عجل أو سمكة متوسطة الحجم/ كوب أرز أو فريكة مطبوخة بدون دهون/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: نصف كوب عصير فاكهة او حبة فاكهة صحيحة بحجم قبضة اليد.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضارمتبلة بالليمون والخل/ كوب لبن زبادي قليل الدسم مخلوط مع قطع صغيرة من التفاح أو المشمش أو الدراق أو الإجاص بما يعادل حبة واحدة