وزني 50 كيلو لكن لدي ذرعين ويدين نحيفتان ولدي ضعف...
وزني 50 كيلو لكن لدي ذرعين ويدين نحيفتان ولدي ضعف مناعه ولا اكل سوا مرتين او ربما مره واحده ف اليوم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
يرجى تزويدنا بطولك وعمرك وجنسك ليتم تقييمك تغذويا و إجابتك بدقة بأسرع وقت ممكن.
الرد من العميل
طولي 160عمري 22جنسي : أنثي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 19.5 كغم/ متر مربع مما يعني أن وزنك ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
• الذراعين واليدين عادة ارتباطهما بالنحافة و السمنة قليل جدا الا في الحالات المتقدمة كالسمنة المفرطة و سوء التغذية المرتبط بالنحافة الشديدة، ولا يمكن زيادة حجم اليدين و الذراعين من خلال الطعام حيث أن الجسم يتعامل مع الطعام كمصدر للطاقة والعناصر الغذائية الكبرى و الضغرى ولا يتعامل معه كصنف لمنطقة أو غيرها من الجسم.
• ما ننصحك به لزيادة وزن الجسم و الكتلة العضلية لديك هو أن تبدأ بممارسة تمارين لقتوية عضلات الجسم بالتنسيق مع مدرب رياضي كحمل الأوزان الخفيفة، ومزامنة معه أن تحرص على تغذية صحية و سليمة بتناول 6 وجبات يوميا وهي عبارة عن 3 وجبات رئيسية و 3 وجبات خفيفة ومتنوعة.
ضعف المناعة وفقدان الشهية
إن جميع ما ذكرت من أعراض يعتبر مترابطا و يشير لنقص في الفيتايمنات و المعادن لديك لهذا عليك أن تتجه للطبيب لفحص مخازن الفيتامينات و المعادن اضافة لقوة الدم و عرض النتائج على الطبيب لتناول العلاج المناسب.
أما تغذويا فسيتم تزويدك بنظام غذائي صحي غني بالطاقة و الفيتامينات و المعادن لتقوية جسمك و مناعتك.
ولفتح الشهية ننصحك بإضافة بعض الأطعمة مثل الموز و العسل و الفاكهة المجففة و الجنسنغ و المكسرات و عصير البرتقال أو الكيوي لنظامك الغذائي قدر المستطاع.
حمية صحية لزيادة الوزن
• الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
• الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
• الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
• االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
• العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
• الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة/ برتقالة وملعقة عسل طبيعي