وزني زائد كيف تنقصه بطن كرشة وصدر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كبف أخسر دون الخصر والبطن؟
• قوم بأداء التمارين الرياضية التي تستهدف منطقة الصدر والبطن
• حاول تنظيم اوقات طعامك فاجعلي وجبة الافطار في ساعة محددة كل صباح ولكن اتركي 10 دقائق بين وقت شرب الماء وتناول الطعام
• بعد الساعة السابعة لا تشربي سوى الماء يمكنك ان تشربي كوب من مغلي الشاي الاخضر فهو مفيد بشكل عام للجسم
• تخلص من الإمساك لأن ذلك يؤدي إلى تثبيت الوزن, قومي بالإكثار من شرب الماء وأكل الخضار
• حاول تصغير حصص الطعام الذي تتناوله والتعود الى عدم الوصول الى حد الاشباع في الوجبة الواحدة وقم بتقسيم وجباتك الى 5 او 6 وجبات خفيفة خلال اليوم لتعزيز احسلسك بالشبع وتحفيز الجسم على صرف الطاقة وتسريع عملية الأيض.
• حاول تجربة منتجات الحليب القليلة الدسم والتعود عليها.
• دائما ابدأ يومك بفطور صحي ولا تهمله نهائيا مهما حدث, سأذكر لك مثال على وجبة الفطور في النظام الغذائي.
• عدم الاكثار من الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات والسكريات والدهون والمقالي والمشروبات الغازية
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني