اريد الحصول على جسم رياضي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
44 عام ذكر والوزن 65
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكراً
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف تصل للجسم الرياضي؟
يعتمد الجسم الرياضي على طبيعة جسمك الحالية، ويتعذر تقييمك تغذويا نظرا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير لوزن معتدل وبالتالي لا تحتاج لزيادة أو انقاص بالوزن مبدئيا.
ابدأ إذا بممارسة التمارين الرياضية بالتنسيق مع مدرب رياضي وبشكل تدريجي بحيث يحدد المدرب المتطلبات الضرورية و التمارين الرياضية التي جب ممارستها و المدة اللازمة.
ومزامنة مع التمارين الرياضية عليك ان تلتزم بإرشادات غذائية صحية لتصل لهدفك.
نصائح تتعلق بالنظام الغذائي للرياضي
• يجب استهلاك كمية كافية من السوائل قبل التمرين لتعويض السوائل التي ستفقد اثناء التمرين و لمساعدة الجسم على التعرق
• زيادة كمية الطعام المستهلكة لتعويض الطاقة المصروفة في التمرين
• تناول 6 وجبات خلال اليوم و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية بالاضافة الى ثلاثة وجبات خفيفة
• التركيز على تناول البروتين ك مجموعة غذائية خاصة البروتين ذو الجودة العالية و المحتوي على جميع الاحماض الامينية الضرورية للجسم مثل لحوم الابقار و الاسماك و صدور الدجاج و فول الصويا و مجموعة البقوليات  والحبوب الكاملة
• زيادة كمية النشويات المتناولة لأنها الوقود الرئيسي للتمرين
• اترك ساعتين قبل التمرين و بعده لمنح الجسم فترة للهضم قبل التمرين
• تناول وجبة غنية بالنشويات و السوائل بعد التمرين ب 30-60 دقيقة
• الاغذية التي تحتوي على فيتامينات من مجموعة بي مثل الحبوب الكاملة و البيض و الفواكه و الخضراوات
• الاغذية التي تحتوي على الحديد و هي اللحوم و البقوليات والقلوب و الكلاوي و الكبدة و الخضراوات مثل الفليفلة و الفاصولياء الجافة
• الاغذية المحتوية على الزنك و هي المصادر الحيوانية مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك