اريد رجيم غير متعب
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
37 سنه الوزن 140 الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد والحمدلله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي مشكله بسيطه كل ما ندير رجيم يصير معي شوية اعصاب فقط والحمدلله لا توجد أي امراض
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس طولك  وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة كبيرة بالوزن تقدر ب 64 كيلوغرام (اعتقد أنك تعاني من السمنة المفرطة), يستغرق منك خسارتها حوالي 16 شهرا, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
السمنة المفرطة:
لقد ذكرت أنك قد تعاني من السمنة المفرطة, لا أستطيع أن أجزم ذلك طالما ليس لدي قياس طولك كما ذكرت سابقا, ولكن يجب العلم أن السمنة المفرطة مرض خطير جدا له تأثير سلبي على كل أعضاء الجسم ويزيد من خطورة اصابتك بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والكلى والسرطان وغيرها الكثير.
اذا كانت لديك محاولات سابقة لانقاص الوزن ولم تتكلل بالنجاح فعليك التوجه فورا لأحد أطباء السمنة لمناقشة اجراء عملية سمنة (سواء جراحية أو غير جراحية) مناسبة لك, وذلك بعد الاطلاع على ملفك الطبي ومعرفة التاريخ العائلي المرضي وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة.
أما اذا كانت هذه محاولتك الأولى, فلتكن محاولة جادة تتحلى فيها بالارادة القوية والعزيمة على تغيير الواقع والتحلي بالصبر ومواجهة كل الصعوبات والعقبات التي ستواجهك للوصول الى هدفك والنجاح بالتمتع بصحة جيدة.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / نصف كوب من الفول مع البندورة والكزبرة/ كوب من مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم مع أصابع الكرفس.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الفريكة المطبوخة مع 60 غرام من الدجاج المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ كوب من حبات العنب.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة تونا.