طريقة الرجيم لو سمحتوا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن ١٢٥كيلوا
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لاوالحمد لله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي غضروف أسفل الضهر مما يجعلني لا أستطيع ممارسة بعض الرياضات
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أعالج السمنة؟
• اتباع طرق غذائية سليمة لتخفيف الوزن مثل الحمية المعتدلة والصحية
• القيام بأداء التمارين الرياضية تحت إشراف المدرب والتي تزيد من معدل ايض الجسم وبالتالي حرق اسرع للدهون
• تناول 6 وجبات خفيفة ومتفرقة بانتظام على طول اليوم, لتشجيع الجسم على حرق المزيد من الدهون وإنتاج الطاقة باسمرار
• حاولي تناول وجبتك ببطء شديد عن طريق مضغ الطعام جيدا وببطء بهذا تصل الى الشبع بسرعة وتشعر بامتلاء المعدة.
• عليك شرب اربعة اكواب ماء كبيرة في الصباح قبل الاكل بساعة على الاقل وذلك بالتدريج حتى لاتشعر بالضيق وشرب كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم حيث شرب الماء له دور كبير في تنقية الجسم من السموم وتذوب دهون الكرش.
مثال على حمية غذائية قليلة بالسعرات الحرارية
• الفطور: بيضة مسلوقة أو مقلية مع ملعقة زيت زيتون أو قطعتين جبنة بيضاء + نص رغيف عيش بلدي أسمر + كوب فليفلة شرحات مه بندورة وخس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة الغذاء تكون عند الساعة الثانية ظهرا تناولي قبلها عند الساعة الثانية عشر اي قبلها بساعتين وجبة سناك صغيرة تكون عبارة عن 7 حبات لوز+ حبة تين مجففة وعلى وجبة الغذاء تناولي سلطة تونة مكونة من التونة المصفاة من الزيت والمضاف لها الجرجير والخس واراق الملفوف والبندورة والليمون وشريحة خبز اسمر بحجم كف اليد او سمكتين مشوية مع طبق سلطة او تبلولة او فتوش يمنع فيها الخبز المقلي ويستبدل بالخبز المحمص بالفرن + شريحة خبز اسمر ما عدا لو تم استخدام خبز في الفتوش او يستبدل السمك بشرحتين لحم ستيك منزوع الدهن مشوي او 3 ملاعق كفتة مع البصل والبقدونسمشوية او صدر دجاج منزوع الجلد مشوي + طبق سلطة بحجم كوب ونصف + شريحة خبز او نص كوب ارز بني مطبوخ
• بعد وجبة الغذاء بساعتين تناولي كوب زبادي خالي الدسم مخلوط معه ملعقتين من مدقوق بزر الكتان وبعد ساعتين تناولي وجبة العشاء عبارة عن كوب زبادي خالي الدسم مع عصرة ليمون فقط بدون خبز او ان يكون مثل وجبة الغذاء بدون الخبز