نبي نسمن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى عمري 26 وزني 50
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق زيادة الوزن
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• تناول 6 وجبات يوميا صغيرة و متعددة لإستهلاك كمية طعام أكبر.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.
جدول غذائي لزيادة الوزن
• في الصباح فبل الفطور بساعة: كوب من الكوكتيل مكون من مكيالين من الحليب المجفف + 3 حبات تمر + ملعقة عسل + 2 ملعقة أفوكادو + رشة شوفان أو جنين القمح أو يمكنك تناول كوب شاي مضاف إليه حليب مكثف + مع قطعة بسكويت الشوفان أو دايجستف + حبة فواكه حسب الموسم.
• الفطور: 3/4 رغيف خبز أو واحد ونص حبة خبز فرنسي + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو كوب حمص بطحينية أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين أو زيت وزعتر أو 4 شرائح مرتديلا + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب
• وجبة خفيفة: حفنة من الفستق الحلبي أو جوز عين الجمل أو اللوز + حبتين جزر بيبي أو 4 حبات تين أو مشمش مجفف
• الغداء: تناول اللحوم بعدد الحصص المرغوب فيه مثل لحمة الخروف البلدي أو سمك السالمون أو الهامور أو أوراك الدجاج والكبدة أو الحبش + كوب ونص من الأرز المطبوخ أو العصيدة أو الهريس + كوب تبولة أو سلطة عادية + كوب سلطة فواكه مضاف إليها العسل والقشطة
• وجبة خفيفة: كوب من متبل البطاطا أو البابا غنوج أو 3 حبات كبة مشوية أو سلطة المعكرونة ( معكرونة مسلوقة + ذرة + مايونيز + بازيلاء+ ملح وليمون)
• العشاء: نفس وجبة الفطور.