انقاص الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر42 و الوزن 75 و الجنس انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا ليس لدي حساسيه
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا لا يوجد
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيفية فقدان الوزن بطريقة صحية
• حاول التعود على عدم الوصول الى حد الإشباع في الوجبة الواحدة وقم بتقسيم وجباتك الى 5 او 6 وجبات خفيفة خلال اليوم لتعزيز احساسك بالشبع وتحفيز الجسم على صرف الطاقة وتسريع عملية الأيض
• تجنب والكاربوهيدرات الضارة واستبدالها بالألياف, وحاول التقليل من استخدامك للسكريات مثل سكر المائدة والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة والحلويات بشكل عام
• المشي السريع والركص والسباحة لمدة 45 دقيقة 4 أيام في الأسبوع
• تناول كمية كبيرة من الخضار يوميا, كما ينصح بالإكثار من الخضار الغير نشوية مثل البروكلي, الفليفلة, الخيار, الخس, البندورة, اللفت, الفاصوليا الخضراء, والباذنجان.
• انتبه الى نوع الفواكه الذي تتناوله حيث أن هناك فواكه عالية بالسكر ويفضل تناولها بكمية قليلة مثل العنب والمانجا والموز والأنانس
مثال لرجيم صحي
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + نص كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ تونا بدون زيت أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.