أريد نظام غذائي لانقاص ١٠كجم وزني ٧٩ وطولي ١٦٠
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
خطوات لإنقاص الوزن
1. لا تتناول الطعام في وقت متأخر من الليل واجعل فترة 3-4 ساعات بين أخر وجبة تتناولها ووقت النوم, وحاول أن تكون وجبة العشاء خفيفة وخالية من النشويات مثل الخبز والأرز والمكعرونة والسكريات,
2. الإكثار من تناول الألياف الغذائية لتساعدك في تنظيف الجهاز الهضمي وتخفف من النفخة مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
3. شرب كوب من عصير الرمان أو مغلي الزنجبيل أو القرفة + 8 اكواب ماء في اليوم لتسهيل حركة الأمعاء وزيادة معدل حرق الدهون.
4. ممارسة الرياضة الهوائية 4 مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة مثل الركض, ونط الحبلة لمدة 12 دقيقة.
5. الابتعاد عن الدهون المشبعة مثل الزبدة المقالي والوجبات السريعة واستبدالها بالدهون الصحية مثل الافوكادو وزيت الزيتون.
6. الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمربى والقطر وتناولها مرة في الاسبوع.
مثال لحمية صحية
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.