السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زوجي مريض...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زوجي مريض بالسرطان الريه كيما هي الاغذيه المهمه التي يجب أن يتناولها
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
جسمه ضعيف ونريد تقوية جسمه وتقوية الجهاز المناعي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العوامل المضادة للسرطان في الأطعمة النباتية
• الشاي الأخضر: يساعد على علاج السرطان لأنه يعتبر مضاد للأكسدة.
• الجزر و البروكلي و السبانخ و الشمام و المانجا و البندورة و البطيخ تحتوي على كاروتينات مفيدة في علاج السرطان.
• الحمضيات و الفلفل الأخضر و الفراولة لإحتوائها على فيتامين سي.
• جنين القمح و الفستق واللوز لإحتوائه على فيتامين ه.
• اللحم قليل الدهن و الأغذية البحرية و البطاطا لإحتوائها على السلينيوم.
• الزهرة و الملفوف و اللفت و البروكلي لإحتوائها على الإندولات.
• الحمضيات و التفاح و الحبوب الكاملة لإحتوائها على الفلافينويدات.
• البصل و الثوم و الكراث و الفلفل الأحمر و البصل الأخضر تعتبر مضادات حيوية.
• الحمضيات و البندورة و الجزر و الحبوب الكاملة و العنب لإحتوائها على الفينولات.
• الحبوب الكاملة لإحتوائها على الفايتات.
• الحلوب الكاملة و الخضراوات لإحتوائها اللجنانات.
تغذية مرضى السرطان أثناء العلاج الكيماوي
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة تقارب 6-8 وجبات يوميا بمعدل وجبة كل 2-3 ساعات لتجنب فقدان الوزن و الشعور بالتعب.
• تناول الأطعمة اللينة التي لا تتطلب جهد جسدي للمضغ أو تناول الطعام بالشكل الأنسب لك كطحنه أو هرسه أو تقطيعه.
• أكثر من العصائر الطبيعية و الشوربات الدافئة الغنية بالفائدة.
• أضف التوابل لتجنب عدم الشعور بالطعم أو لتجنب الشعور بالمرار الذي يسببه العلاج الكيماوي فمثلا يمكنك اضافة الليمون أو الاعشاب.
• تناول الطعام في جو مناسب لتحسين الشهية.
• تناول الاطعمة التي تفضلها.
• إذا كنت تعاني من الاسهال تجنب الدهون و الحلويات و والكافيين.
• تجنب تناول الطعام ساخنا أو باردا وتناوله بدرجة حرارة الغرفة تماما.
• تجنب الروائح القوية و المختلطة في أوقات الوجبات.
• تجنب تناول الطعام الحار و الحاد المذاق.
• تجنب الأطعمة التي تلتصق بالحلق بسبب الجفاف.
• استعمل الأواني البلاستيكية أو الورقية.
• استشر الطبيب بمكملات غذائية تناسبك.
أصناف من الأطعمة و المشروبات تساهم في تقوية جهاز المناعة ضمن برنامج صحي متكامل ومن هذه الأصناف:
• الشاي الأخضر والذي يعتبر من أغنى المشروبات بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وتنقي الجسم من السموم.
• الثوم والذي يعتبر غني بالكبريت والسلينيوم ومضادات الأكسدة ويعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية.
• اللبن والذي يعتبر مصدر للبكتيريا النافعة التي تمنع تكاثر البكتيريا الضارة في المعدة والأمعاء مما يحسن ويعزز عمل الجهاز الهضمي حيث تعتبر المعدة بيت الداء وسلامتها تنعكس على الجسم وصحته بشكل كامل.
• السمك والمأكولات البحرية والتي تزود الجسم بالحمض الدهني الأوميجا3 الذي يعمل على تقوية كريات الدم البيضاء، ومن أغنى المأكولات البحرية بالأوميجا3 سمك الماكريل و السلمون و السردين.
• الأغذية الغنية بالبيتاكاروتين الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي وكريات الدم البيضاء مثل الجزر والبطاطا الحلوة والمشمش والبندورة .
• العسل والذي يعتبر غذاء مقوي للجسم ومصدر للطاقة وبديل هام للسكر الأبيض المضر بالصحة.
• وتعتبر الأغذية الغنية بفيتامين ج أحد أهم العناصر لتنشيط الدورة الدموية وتنشيط الجسم إضافة لدورها الكبير في تقوية الجهاز المناعي ومن أهم أمثلتها الحمضيات كالليمون والبرتقال إضافة لأصناف أخرى مثل الكيوي والفراولة.