عندي طفل عمرها ٦ اشهر ماهو أفضل طعام لها
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
ما هو الفطام؟
هو عبارة عن التوقف عن الرضاعة من ثدي الأم بشكل تدريجي، ويجب أن تكون العملية بشكل تدريجي حتى لا تؤثر على الطفل جسديا أو نفسيا.
ما هي مدة الفطام المتوقعة؟
في الحقيقة لا توجد مدة محددة للفطام، حيث أن الأمر يختلف من طفل لآخر حسب قدرته على التأقلم، فهناك بعض الأطفال يكونوا أسرع من غيرهم على التكيف مع الوضع الجديد بينما أخرون تكون لديهم صعوبة في تقبل الفطام، ولذلك يجب الصبر على الأطفال ومراعاتهم حتى يتقبلوا هذه الفترة.
خطوات الفطام عن الرضاعة الطبيعية:
هناك العديد من النصائح التي يمكنكم اتباعها للمساعدة في فطم الطفل ومنها:
• عدم التوقف عن الرضاعة بشكل مفاجئ بل بالتدريج
• تقليل عدد مرات ووقت الرضاعة الطبيعية خلال اليوم
• إرضاع الطفل رضعة ليلية قبل النوم
• التنوع في الأطعمة المقدمة للطفل مع جعل الطبق جميل لكي يتقبله
• تشجيع الطفل على تناول الطعام
• الحرص على احتضان الطفل وتقديم الاهتمام والحب والرعاية له
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
عزيزي العميل،
سيتم تحويل استفساركم لقسم التغذية لاستكمال الإجابة عليه بأسرع وقت ممكن.