طبيب
انا سمين ونحب اني نظام روحي في برنامج غذائي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أغفقد وزني؟
• في البداية بالنسبة للنظام الغذائي : انصحك بتقسيم وجباتك الى وجبات في اليوم بحيث تمنع افراز هرمون الجوع الذي يجعلك تأكلي وجبات كبيرة الحجم والتي تعمل على تخزين كميات كبيرة من الدهون الفائضة عن حاجة الجسم لهذا سنبدأ باتباع النظام التالي الذي يجعلك تأكل وجبة خفيفة كل ساعتين بحيث لا تزيد سعرات الوجبة الواحدة عن 200 سعر حراري وهذا العدد من السعرات يتم حرقه اثناء ممارسة الحركة والتنقل وومارسة الاعمال اليومية خلال النهار
• الاعتماد على تناول وجبة افطار صحية محتوية على الحبوب الكاملة كالقمح الغير مقشور والبرغل والفريك يساعد في تقليل الجوع لمدة لا تقل عن 4 ساعات لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الالياف التي تطيل فترة الاحساس بالشبع
• جعل طبق السلطة طبقا رئيسيا مع كل الوجبات وتناول الخضروات والفاكهة بين الوجبات.
• تناول الشوفان ممكن في الصباح أو اي فترة لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف تبقى في المعدة لساعات طويلة
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني