انا وزني ٦٠ كيلو او اقل لا يتغير عمري ٤٤ سنة ....
انا وزني ٦٠ كيلو او اقل لا يتغير عمري ٤٤ سنة . احيانا اخد نفس بالعافية.ليس لي القدرة علي بذل مجهود او رفع اي وزن ما العلاج
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يشير وزنك مبدئيا للنحافة ولكن يجب تقييمك تغذويا بشكل متكامل من خلال تزويدنا بوزنك وطولك بدقة و تحديد الجنس  مستوى نشاطك البدني وحالتك الصحية.
بما يتعلق بالنحافة فلها مسببات عديدة و قد تكون النحافة وراثية، أو بسبب مسببات صحية مثل فقر الدم و نقص الحديد و الخلل الهرموني و مشاكل الجهاز الهضمي.
مسببات اخرى تتعلق بالنظام الغذائي المتبع حيث قد يكون غير صحي او غير كافي أو غير متنوع.
وما يجب أن تعلمه ان النظام الصحي يعتبر متكاملا لعلاج اي مشكلة تغذوية ولهذا لتعالج النحافة لديك غن كنت تعاني منها فيجب أن تحرص على اتباع خطة علاجية متكاملة.
الخطة المتكاملة التي ننصحك بها لعلاج النحافة
• توجه أولا للمختبر لغجراء فحوصات للدم و الحديد  فحص للهرمونات و الديدان المعوية.
• اعرض النتائج على الطبيب و تناول العلاج المناسب وننصحك أيضا بالفحص السريري لمشاكل و أمراض الجهاز الهضمي.
• اتبع نظام غذائي صحي متكامل وموزون و حيث يزود جسمك بالعناصر الغذائية الكبرى و الصغرى و كذلك بالطاقة التي تحتاجها لبناء الجسم.
• لا غنى عن ممارسة التمارين الرياضية و ننصح بالبدء تدريجيا بشكل بسيط بالتنسيق مع مدرب رياضي او بالاستعانة بالانترنت حيث تمارس يوميا تمارين بسيطة لتقوية العضلات.
• توقف عن اتباع كل العادات الغير صحية كالتدخين و الاسراف في مصادر الكافيين كالقهوة و كذلك امتنع عن السهر.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان