السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد نظاماً...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد نظاماً غدائياً لتكيسات المبايض ارجو منك مراعاة الوضع المادي لدي وشكراً لك
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
زيادة الوزن و علاقتها بتكيس المبايض/ دهون المبايض؟
يوجد إرتباط وثيق بين زيادة الوزن و تكيس المبايض، بنسبة 50% بين كل إمرأتين واحدة مصابة بزيادة في الوزن خاصة في منطقة البطن و أسفل الخصر.
لا يحتاج مريض التكيسات لحمية خاصة حيث أن النظام الغذائي بمفهومه لا يمكن أن يكون عام بل يجب أن يتناسب بشكل فردي و خاص مع كل حالة ومع ضرورة المتابعة.
ننصحك باتباع نمط الحياة المناسب لمرض التكيسات مزامنة مع العلاج الدوائي.
حمية مرض تكيس المبايض
• الحرص على الإبتعاد عن النشويات مثل المعكرونة و الأرز و المعجنات و مخبوزات الطحين و استبدالها بالنشويات الصحية مثل الخضراوات الغنية بالألياف والمخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل  الخبز الأسمر.
• شرب 2 لتر ماء يوميا على الأقل.
• إستبدال الأطعمة المقلية بأطعمة مسلوقة و مشوية.
• عدم إضافة أي دهون للأطعمة خصوصا الدهون الحيوانية مثل الزبدة و السمنة و يمكن تناول زيت الزيتون و زيت الكانيولا.
• الإمتناع تماما عن تناول الحليوات و السكريات البسيطة و السكر الأبيض.
• يجب عدم شرب عصير الفاكهة وإستبداله بالفاكهة الكاملة.
• يمنع إستخدام المبيض مع القهوة أو الشاي أو النسكافيه.
• تجنب التوتر و القلق.
• ممارسة تمارين رياضية يوميا لتحفيز حرق الدهون و تنشيط الدورة الدموية.
• تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
• تجنب تناول الطعام قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات يوميا بدلا من 3.