طفلي عمره ٣ سنوات ووزنه ١١ ايش ممكن اعمل ؟؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن متوسط الوزن المثالي للأطفال بعمر 3 سنوات ما بين 12 كغ - 17 كغ, وأرجو منك تزودي بطول ابنك لأتمكن من تقيم وضعه التغذوي بشكل كامل.
يكون احتياج الطفل في عمر 3 سنوات إلى 1000 سعر حراري في اليوم, لذا حاول أن تقدم له هذه السعرات الحرارية على مدار الوم من أجل تحقيق نمو صحي لطفلك, كما يمكنك إضافة الأفوكادو وزيت الزيتون والطحينية والمايونيز والمكسرات المطحونة والعسل إلى الطعام لزيادة القيمة الغذائية في الوجبة الواحدة .
مثال على برنامج غذائي لطفل بعمر 3 سنوات (1000 سعر حراري):
• الفطور: كوب حليب كامل الدسم (يوميا على الفطور) + قطعة خبز بحجم كف اليد أو شريحة خبز توست (يفضل استخدام الخبز الأسمر لأنه غني بالألياف) + حبة بندورة أو ورقتين خس أو خيارة ( يمكنك تقطيع الخضار وإضافة المنكهات إليها أو دمجها في مكون غذائي أخر لكي يتقبلها طفلك) + بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة بيضاء أو ملعقة صغيرة من زبدة الفستق
• الغداء: 30 من أي نوع لحوم مثل الدجاج واللحوم الحمراء والأسماك ( يتم هرسها ووضع المنكهات عليها لكي يتقبلها طفلك) + نص حبة بطاطا صغيرة مسلوقة أو نص كوب أرز مطبوخ + حبة فواكه أو نص كوب سلطة فواكه أو نص كوب عصير طبيعي ( في حال كان طفلك كان لا يفضل الفواكه أو العصائر يمكنك دمجها مع الحليب وتقديمها على شكل كوكتيل أو قدمي الجلي كبديل للفواكه)
• وجبة خفيفة: كوب كوكتيل مكون من كوب حليب كامل الدسم أو كوب لبن زبادي مخلوط مع حبة موزة صغيرة.
• العشاء: قطعة خبز بحجم كف اليد أو شريحة خبز توست + ملعقة نوتيلا أو زبدة الفستق + نص كوب شوربة خضار أو نص كوب سلطة.