إسأل دكتور شريعة الآن

الدكتور اسحاق الحواري

الدكتور اسحاق الحواري

دكتور شريعة

الأسئلة المجابة 12305 | نسبة الرضا 98%

دكتور الشريعة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة انا متزوج من 15...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة انا متزوج من 15 سنة و زوجتى ملتزمة دينيا و لدى ثلاثة أطفال بدأت زوجتى تتغير مع ولادة الطفل الثالث و حدثت مشاكل كثيرة نتيجة انفعالها على تفاهات من سنة بدات تطلب الطلاق و تدخل الاهل من طرفها و طرفى لتوضيح انة لا يوجد ما يستدعى فقاطعت هى كل من تدخل من أهلها و ذهبنا لطبيب نفسى و اخبرنى ان زوجتى مصابة باضطراب الشخصية الحدية و فى نفس الوقت لاحظت تغير عليها ادركت بحاسة الرجال بوجود شخص فى حياتها حتى جاءت لى رسالة انها تخوننى فواجهتها فاخبرتنى عن شخص دخل حياتنا من شهرين لاداء عمل للاسرة و لكنه تواصل معاها تلفونيا حتى اقنعها بالذهاب عندة مرة و احدة و زنى معاها و قام بتصويرها و ابتزازها حتى نفدت اموالها الخاصة فاخبرها انة سيبدا فى بتزاز زوجها و لكنى هددتة فاختفى و هى الان فى ذهول انها عملت الزنى و هى الحافظة لكتاب الله و قبلت قدمى حتى استر عليها وأفسمت على التوبة و انها اول مرة فى حياتها و قد قمت بسؤال 5 أطباء نفسين مسلمين فاخبرونى انها تعتبر مريضة نفسيا و ليست زوجة خائنه و ان مريض الشخصية الحدية يتميز بالاندفاع و الانفصال عن الواقع احيانا و الدليل تلفونات لمدة شهرين انتهت بالزنى و هو شى يرفض العقل السليم تصديق سرعة الموضوع لقد قررت الستر عليها حتى لا اهدم الاسرة و لم اشهد لها بغلطة طوال 15 سنة لكنى لدى 3 أسئلة : 1- هل يعتبر الوضع دة ابتلاء لى أوجر علية لو صبرت ؟ 2- هل الستر عليها واجب أم يعتبر دياثة ؟ 3- كيف اتعايش و انا اتخيل الوضع دة ؟ 4- لقد كنت ادعو الله يوميا لحفظ زوجتى و اولادى و حدث ما حدث ما هى حكمة الله فى ذلك ؟

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 6299 | نسبة الرضا 97.9%

اضطراب الشخصية الحدية هو اضطراب في نفسي عقلي يؤثر على طريقة التفكير، والشعور تجاه النفس، وتجاه الآخرين، مما يسبب حدوث مشاكل في الحياة اليومية، وهو يتضمن نمط غير مستقر من العلاقات المكثفة، والصورة الذاتية المشوهة، والعواطف المتطرفة، والاندفاع.
الأعراض:
  1. الخوف الشديد من الهجر، لدرجة اتخاذ تدابير متطرفة لتجنب الانفصال الحقيقي أو الوهمي، أو الرفض.
  2. نمط من العلاقات المكثفة الغير مستقرة، مثل وصف شخص بالمثالية في لحظة ما، ثم الاعتقاد فجأة أن هذا الشخص غير مهتم بشكل كافي، أو أنه قاسي.
  3. التغيرات السريعة في الهوية الذاتية والصورة الذاتية، والتي تتضمن تغيير الأهداف والقيم، ورؤية نفسك بصورة سيئة، أو كما لو كنت غير موجود على الإطلاق.
  4. فترات من جنون الارتياب، وفقدان التواصل مع الواقع مع الشعور بالتوتر، والتي تستمر لفترة تتراوح من بضعة دقائق إلى بضعة ساعات.
  5. السلوك المندفع، والمحفوف بالمخاطر، مثل القمار، القيادة المتهورة، العلاقة الجنسية الغير آمنة، الشراهة في الأكل، أو تعاطي المخدرات، أو تخريب النجاح عن طريق الانقطاع عن وظيفة جيدة، أو إنهاء علاقة إيجابية.
  6. التهديدات، السلوك، أو الإصابة الذاتية الانتحارية، وغالبا كرد فعل للخوف من الانفصال، أو الرفض.
  7. التقلبات المزاجية الكبيرة التي تستمر لفترة تتراوح من بضعة ساعات إلى بضعة أيام، والتي يمكن أن تتضمن السعادة الشديدة، الانفعال، الخجل، أو القلق.
  8. مشاعر مستمرة من الفراغ.
  9. الغضب الشديد، والغير مناسب، مثل فقدان أعصابك بشكل متكرر، استخدام السخرية القاسية، أو تقوم بالمعارك الجسدية.

العلاج:

العلاج النفسي بالتحدث مع الطبيب ،حيث يقوم المعالج الخاص بالمريض بتكييف نوع العلاج لتلبية احتياجاته على أكمل وجه ، وتركز أهداف العلاج النفسي على المساعدة في التركيز على قدرات المريض الحالية على العمل ، تعلم السيطرة على العواطف التي تجعله تشعر بعدم الراحة ، تقليل الاندفاع عن طريق مساعدته على ملاحظة مشاعره بدلا من التعامل معها، العمل على تحسين العلاقات عن طريق إدراك مشاعره، ومشاعر الآخرين ، التعلم بشأن اضطراب الشخصية الحدية.
العلاج السلوكي الجدلي يمكن أن يتضمن العلاج الجماعي أو الفردي، الذي تم تصميمه خصيصا لعلاج اضطراب الشخصية الحدية ، ويعتمد على تعلم المهارات، لتعليم المريض كيفية السيطرة على عواطفه وتحمل الكرب وتحسين العلاقات.
العلاج القائم على التعقل (العلاج المعرفي)  يساعدك على تحديد أفكار المريض، ومشاعره الخاصة في أي لحظة، وخلق منظور بديل عن الموقف ، ويؤكد العلاج القائم على التعقل على التفكير قبل التفاعل.
العلاج الدوائي ، التوجه للطبيب لتقييم الحالة وتلقي العلاج ، وقد يحتاج المريض للمكوث في المستشفى بعض الوقت.
التكيف مع المرض وارشادات للحياة اليومية :
التعلم بشأن الاضطراب حتى يمكنك فهم أسبابه، وعلاجاته.
تعلم تحديد ما قد يسبب نوبات الغضب، أو السلوك الاندفاعي.
البحث عن المساعدة المهنية، والالتزام بخطة العلاج،حضور جميع جلسات العلاج، وتناول الأدوية تبعا للإرشادات.
العمل مع أخصائي الصحة العقلية، لوضع خطة لما يجب القيام به عند حدوث الأزمة في المرة القادمة.
الحصول على العلاج للمشاكل ذات الصلة، مثل إساءة استخدام العقاقير.
 إشراك الأشخاص المقربين في العلاج لمساعدتهم على فهمها ودعمها.
السيطرة على العواطف المكثفة عن طريق ممارسة مهارات التعامل، مثل استخدام تقنيات التنفس، والتأمل الواعي.
تضع الحدود لنفسك، وللآخرين عن طريق تعلم كيفية التعبير عن المشاعر بطريقة مناسبة لا تدفع الآخرون للابتعاد عنك، أو تسبب الهجر، أو عدم الاستقرار.
لا تضع افتراضات بشأن شعور، أو تفكير الأشخاص تجاهك.
تتواصل مع الآخرين المصابين بالاضطراب لمشاركة الرؤى والتجارب.
تبني نظام دعم للأشخاص الذين يمكنهم فهمك، واحترامك.
تحافظ على أسلوب حياة صحي، مثل تناول نظام غذائي صحي، وتكون نشطا جنسيا، وتشارك في الأنشطة الاجتماعية.
لا تلوم نفسك على هذا الاضطراب، ولكن اعترف بمسئوليتك لعلاجه.
كما أن الخيانة ربما لم تحدث بوعيها بسبب اصابتها بهذها الاضطراب وهي لمره واحدة ، وقد ندمت وتابت ، والله عز وجل يقبل التوبة ، فكيف لك أن لا تقبل توبتها ، وعليك أن تغلق أمر الخيانة ولا تفنحته نهائيا معها ، وتنظر الى المستقبل وعلاجها ، وتساندها وتدعمها حتى تخرج بها من هذه الحالة ، وتذكر فقط ايجابيتها والتزامها بالحياة الزوجية كوال هذه السنوات .
أما بخصوص استشارتك من جانب ديني وأحكام شرعية فسوف احول استشارتك لدكتور الشريعة للرد عليك باقرب وقت ممكن.

إجابة الخبير: الدكتور اسحاق الحواري

الدكتور اسحاق الحواري

الدكتور اسحاق الحواري

دكتور شريعة

الأسئلة المجابة 12305 | نسبة الرضا 97.9%

لقد تم الرد علي استفساركم من قبل والإجابة من خلال الرابط التالي

 حكم الزوجة الزانية

إسأل دكتور شريعة

الدكتور اسحاق الحواري

الدكتور اسحاق الحواري

دكتور شريعة

الأسئلة المجابة 12305 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار