ما هيى الخطوات الأولى في التخسيس
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن ١٢٥كيلو ذكر والعمر ٤٧سنه
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لأ
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
خطوات التخسيس
• اتبع حمية غذائية صحية توفر سعرات حرارية أقل من حاجة الجسم
• مارس نشاطا رياضيا بدنيا يوميا لمدة 30-60 دقيقة لشد الجسم و حرق الدهون
• تناول علاج دوائي مخصص للسمنة وبوصفة طبية
• حاول تنظيم وجباتك و تحديد مواعيدها
• لا تهمل أي وجبة من الوجبات و خصوصا وجبة الفطور
• اشرب 2 ليتر ماء يوميا على الأقل
• حاول شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة
• اشرب 2 كوب ماء دافىء على الريق في الصباح الباكر مع القليل من عصير الليمون
• تناول أعشاب حارقة للدهون تساهم في تخسيس الجسم مثل الشاي الأخضر و الزنجبيل و القرفة و الليمون
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح