اوريد انقاص الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري22وزني ف 80انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس طولك وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب20 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال 5 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
نصائح تغذوية لانقاص الوزن:
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• ممارسة التمارين الرياضية ,اختاري أي نشاط تحبينه ومارسيه باستممتاع.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: كوب من المعكرونة المسلوقة مع 60 غرام من اللحم المفروم / خضار متنوعة مطبوخة بصلصة الطماطم/ كوب من شرائح الأناناس.
• وجبة صغيرة (2): سلطة طحينية.
• وجبة العشاء: 1 رغيف خبز أسمر عربي / بيضة مسلوقة/ مخفوق الحليب والموز.
• وجبة صغيرة (3): سلطة كينوا