الطول ١٧٢ الوزن ٨٤ العمر ٣٥ الجنس. ذكر متزوج...
الطول ١٧٢ الوزن ٨٤ العمر ٣٥ الجنس. ذكر متزوج أعاني من الضغط وارتفاع الكوليسترول لدي سمنه متركزه فالبطن والذقن اريد نظام غذائي وجدول لإنقاص الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 2200 في حال كنت لا تمارس الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1650 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 1كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, يمكنك تحقيق ذلك عن طريق:
• الابتعاد عن الطعام العالي بالشحوم والدهون الحيوانية مثل الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• ابتعد عن الطعام المقلي والشيبس والكوكيز والمايونيز والطعام الجاهز واللحوم الحمراء الغنية بالدهن والبرغر واستبدالها بلحم العجل قليل الدهن أو الدجاج المنزوع الجلد والأسماك.
• يستحسن التعود على الأطعمة المشوية والمسلوقة بدلا من القلي.
• عدم اضافة الملح الى الطعام والابتعاد عن المخللات والأجبان المالحة والخبز العادي المملح واللحوم المدخنة والمعلبة مثل النقانق والسردين والأنشوفة والزيتون المكبوس بالملح.
مثال لحمية 1650 سعر حراري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم +  كوب شوفان أو 2شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + 2ملعقة كبيرة زبدة الفستق 2أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 8 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 180غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.