اتبعتنظام الكيتو كلاسك سهر ونص وبعدها المحدود...
اتبعتنظام الكيتو كلاسك سهر ونص وبعدها المحدود لغاية اليوم حكمل18 يوم مجدود نزلت فقط من 95 اصبح وزني 90 وخذا نزول بطيء عمري 55 لاتوجد لدي حساسية من نوع من أنواع الطعام اريد جدول غذائي أتبعو مضبوط واريد وجبتين فقط.ثم اسويه وجبة واحده الرجاء كتابة الجدول
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما أسباب ثبات الوزن؟
• تعود الجسم على نوع محدد من الاطعمة يجعل الخلايا الدهنية فائقة الذكاء تتعرف على هذا النوع من الطعام وتخزينها لسعراته بدل من حرقها
• عدم ممارستك للرياضة اليومية بشكل جيد ومنتظم فأداء الرياضة لمدة 10 دقائق فقط يعتبر خاطئ لان هذه الفترة هي للاحماء فقط فالفترة المناسبة والتي تؤتي ثمارها من 35-60 دقيقة يوميا
• كذلك فأن العامل النفسي يلعب دور كبير في عدم نزول الوزن فالتفكير والتوتر ومتابعة خسارة الوزن بشكل مقلق لك
• ايضا قلة النوم عن المعدل الطبيعي او زيادته عن المعدل الطبيعي يؤثر سلبا على عملية الحرق فيخفضها بصورة ملحوظة النوم اقل من 4 ساعات ضار والنوم اكثر من 8 ساعات ضار ايضا
كيف أكسر ثبات الوزن؟
• حاول كسر الثبات برفع استقلابك ورفع السعرات في يوم معين عن المعدل الطبيعي هكذا تغيري من التعود الذي كانت خلاياك عليه اي خذي في يوم ما 1400 سعر مثلا بدل 1200 سعر
• حاول ادخال الكاربوهيدرات الى نظامك الغذائي ولكن بصورة معندلة فمنعها بتاتا امر خاطئ
• فيجب تنويع الريجيم وتغيره كل اسبوعين
• ممارستك للرياضة يجب ان تحرصي ان تكون حارقة للدهون والدمج بين رياضة الكارديو ورياضة القوة
• يجب معرفة عدد السعرات التي تأكلها في الوجبة وخاصة في السناك بحيث لا تتعدى 200 سعر حراري
• اكل وجبة من الوجبات الحارقة يوميا ( سلطة ملفوف / اناناس مع لبن رايب/ تفاح مع شاي اخضر /كيوي وزنجبيل) جرب كل اسبوع صنف بحيث تأكل منه كل يوم بجعله وجبة من وجباتك الاساسية او السناك مع مراقبة الوزن ولاحظ اي اسبوع كان فيه اكثر نزول في الوزن فيكون الصنف الذي اكلته فيه هو المناسب لك وهو من يساعد على زيادة الحرق لديك بصورة كبيرة جدا فاستمري عليه بعدها
• حاولي التخلص من الامساك اذا كنت تعانين منه بالاعتماد على طرق طبيعية وليس بالتعامل مع الملينات الكيميائية فله اثر كبير في عدم تحرك مؤشر الميزان
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
مثال لحمية صحية
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.