طبيب
اريد برنامج غذائي يتقص وزني في اقل فترة ممكنة
مساعدة الطبيب: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
وصال وزني 83 عمري26 طولي 170 انثى
مساعدة الطبيب: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا لا
مساعدة الطبيب: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اخذ دواء يحتوي علي Aلحب الشباب لذلك الدكتورة مانعة اي شي يحتوي على A بكميات كبيرة
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 1950 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1400 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 63-67 كغ ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق:
• أكثر من الغذاء العالي بالألياف القابلة للذوبان مثل الخبز والحبوب الكاملة والحبوب ودقيق الشوفان والفواكه والفواكه المجففة والخضروات والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول لأن الألياف ستساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول.
• الابتعاد عن الطعام العالي بالشحوم والدهون الحيوانية مثل الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• ابتعد عن الطعام المقلي والشيبس والكوكيز والمايونيز والطعام الجاهز واللحوم الحمراء الغنية بالدهن والبرغر.
مثال لحمية 1400 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.