اهلا ان وعاني من النحافه كيف ازيد وزني بسرعه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل إن النحافة عبارة عن مشكلة صحية تتطلب التروي و التأني لعلاجها ولا يمكن علاجها بشكل سريع حيث ينطوي على ذلك مخاطر صحية عديدة عدا عن كون الوزن المكتسب غير ثابت و سرعان ما تفقده، أما بما يتعلق بالحبوب فلا يوجد طبيا أي حبوب مخصصة لعلاج النحافة و بعض الحبوب المتعارف عليها هي عبارة عن حبوب مخصصة لعلاج أمراض معينة و كأثر جانبي تعمل على فتح الشهية أو احتباس السوائل في الجسم مما يشعرك بزيادة وزنك ولكنها زيادة وقتية وغير صحية.
لزيادة وزنك بطريقة صحيحة عليك أن تتبع خطة متكاملة تتضمن الحمية العالية بالطاقة و الغنية بالعناصر الغذائية مزامنة مع ممارسة تمرينات بناء العضلات و الحرص على عادات صحية كالنوم مبكرا و تجنب التدخين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان