انا شخص اندخن او ما نقدر نسيب او نبي نسمن يوكن...
انا شخص اندخن او ما نقدر نسيب او نبي نسمن يوكن جسمي ملين اسرع شي يزيد في الوزن والعضله
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل يعتبر التدخين من مسببات النحافة و معيقات اكتساب الوزن و لهذا ننصحك بالاقلاع عنه أو التخفيف قدر المستطاع.
أما بما يتعلق بزيادة الوزن فلا يوجد طرق سريعة لزيادة الوزن و تقوية العضلات ولكن يمكنك ذلك من خلال اتباع خطة متكاملة لمدة 2-4 شهور و بشكل تدريجي و تتضمن:
• اتباع نظام غذائي صحي غني بالطاقة و البروتين و الفيتامينات و المعادن.
• ممارسة تمرينات بناء العضلات بالتنسيق مع مدرب رياضي.
• استشارة الطبيب بمكملات غذائية مقوية و داعمة للجسم و الصحة.
• الحرص على النوم الجيد و المتواصل ولمدة لا تقل عن 7-8 ساعات ليلا.
• تجنب الاسراف في مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان