اريد اسمن ماخليت مسمن مااخذته وبس اعوفه ارجع أضعف...
اريد اسمن ماخليت مسمن مااخذته وبس اعوفه ارجع أضعف اني بنت عمري ٢٣ سنه وعندي طفله مرضعه عمرهن شهرين ممكن المساعده رجائن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
إن أي نوع شائع للتسمين من أدوية ومكملات غذائية و غيرها تعتبر عامل مساعد فقط تعمل على فتح الشهية أو حبس السوائل للجسم مما يؤدي زيادة مؤقتة بالوزن بينما الطريقة الصحيحة لزيادة الوزن تتمثل باتباع نظام غذائي متنوع و موزون مخصص لزيادة الوزن مزامنة مع ممارسة تمرينات بناء العضلات يوميا أو 5 أيام أسبوعيا لمدة 45 دقيقة بالتنسيق مع مدرب رياضي للتمكن من اكتساب الوزنبطريقة صحيحة و على شكل عضلات جسمية ثابتة.
احرصي على اجراء فحوصات للدم و الحديد و الالتهابات و الهرمونات و مشاكل الجهاز الهضمي كافة حيث تعتبر جميعها مؤثرا على الوزن و مسبب للنحافة.
نصائح لزيادة الوزن للمرضعة
• تناول الشوربات الساخنة الغنية بالعناصر الغذائية مثل شوربة الخضار و شوربة الدجاج و شوربة الفطر.
• تناول كميات جيدة من الخضراوات بقشورها و السلطات المفيدة للجسم.
• تناول مشروب الحلبة الذي يساعد على إدرار الحليب و يساعد على زيادة الوزن بتناول بعد الوجبات مع تحليته بالعسل.
• تناول الفاكهة بقشورها يوميا بمعدل 5-6 حصص تعادل الحصة منها مثلا حبة برتقال أو موزة أو تفاحة أو 17 حبة عنب.
• الحرص على تناول وجبة فطور غنية بالعناصر الغذائية و الفائدة.
• الحرص على تناول 5-6 وجبات يوميا.
• شرب الزنجبيل بمعدل كوب يوميا لإدرار الحليب و تجنب شربه قبل الوجبات.
• تجنب شرب الماء قبل الوجبات أو أثنائها.
• ممارسة الرياضة يوميا ويفضل أن تكون بشكل يومي لمدة 30-60 دقيقة لتكوين كتلة عضلية.
• الابتعاد عن الثوم والملفوف والزهرة والبصل والفجل وأي غذاء ذو رائحة قوية.
• الإبتعاد عن الأطعمة التي يظهر على الطفل علامات إنزعاج من الرضاعة بعد تناولها مثل الإنتفاخ.
• أضيفي الحليب المجفف إلى مشروباتك و أطعمتك و أضيفي الحليب المكثف المحلى.
• تناولي حلاوة الطحينية يوميا و السمسم في تساعد على زيادة الوزن كما أنها مفيدة جدا للجسم.
• تناول الفواكه المجففة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان