ما هو الدواء الفعال للنوم مع زيادة في الوزن تكون...
ما هو الدواء الفعال للنوم مع زيادة في الوزن تكون طبيعية
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
علاج الأرق و الصعوبة في النوم:
في الحقيقة تعتبر مشكلة الأرق من المشاكل الصحية الشائعة و التي غالبا ما تنتج عن الضغوطات النفسية، و تسبب فقدان التركيز و الكسل و قلة النشاط و لها تأثير على الوظائف الحيوية للجسيم، و من العلاجات التي يمكن استعمالها في مثل هذه الحالات هي  أقراص night calm حبة قبل النوم بساعة، كما ينصح بتجنب تناول المنبهات مثل شرب القهوة و الشاي و و مشروبات الطاقة على الاقل قبل النوم بثلاثة ساعات، و أيضا يمكن الحصول على حمام ماء دافئ قبل النوم والذي يساعد في استرخاء عضلات الجسم ، و يمكن تناول بعض الأعشاب المهدئة مثل اليانسون و التي تساعد على النوم ، كما ننصح بتجنب التوتر و الضغط النفسي قدر الامكان.
و في حال عدم الاستفادة يجب مراجعة الطبيب المختص لعمل فحص طبي شامل لحالتك ، و من الممكن أن يصف علاجات مثل مضادات الاكتئاب و غيرها بناءا على حالتك.
الفحوصات الطبية التي يمكن القيام بها:
في حال استمرار المشكلة و عدم وجود أي تحسن بعد اتباع النصائح المذكورة أعلاه فإنه يجب مراجعة طبيب الباطنة لعمل فحص طبي شامل لحالتك، فحص الدم الكامل لاستبعاد وجود التهابات او فقر دم ، إضافة لفحص هرمون الغده الدرقية لاستبعاد وجود أي اضطرابات فيها.
ما الأسباب الممكنة للأرق و الصعوبة في النوم؟
• الضغوطات النفسية
• التدخين و شرب المنبهات في المساء
• فرط نشاط الغدة الدرقية
• انقطاع النفس أثناء النوم
• بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا
• أسباب أخرى
نصيحة:
اتباع النصائح و الارشادات السابقة.
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
عزيزي العميل،
سيتم تحويل استفساركم لقسم التغذية لاستكمال الاجابة على الشق الاخر من الاستشارة بأسرع وقت ممكن.