كيف ازيد وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
30 عمري ووزني 73/74 وطولي 170
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
وزني ع هالحالة من 10 سنوات
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك تبعا للوزن 73 كغم و الطول 170 سم يساوي 25.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد بمقدار بسيط.
الوزن المثالي تبعا لطولك يساوي تقريبا 62 كغم مما يعني أنك يجب أن تنقص وزنك بما لا يقل عن 10 كغم لتصل للوزن المثالي.
يثبت الوزن بفعل عوامل عديدة ومنها:
• نقص الحديد و نقص فيتامين د.
• خلل هرمونات الجسم.
• تكيسات المبيضين.
• مقاومة الأنسولين و السكري.
• الخمول الحركي أو الحياة شبه الخاملة.
• عدم انتظام وجبات الطعام و عشوائية النظام الغذائي.
بماذا ننصحك
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون لتحفيز حرق الدهون في جسمك.
• امتنع عن السكر الأبيض و السكريات البسيطة و الحلويات و النشويات البيضاء كالخبز الأبيض و السباغيتي.
• اشرب يوميا 12-16 كوب من الماء و السوائل الغير محلاة.
• مارس يوميا نشاط بدني لمدة 30 دقيقة أو 3-5 أيام أسبوعيا لمدة 45-60 دقيقة كالمشي السريع و نط الحبل.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب