اريد نظام صحي للمذاكرة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ارشادات لنظام غذائي صحي
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم
غذاء يساعد على التركيز والمذاكرة
• الثوم: يزيد من تدفق الدم في الشرايين و يساعد بالتالي على التركيز.
• الزعتر البري: يزيد التركيز و يعتبر مضاد حيوي و مضاد للسموم يخلص الجسم من الإرهاق و يزيد نشاطه.
• الجنسنغ: يقوي المخ و يمنع حدوث المشاكل المتصلة بالذاكرة.
• إكليل الجبل روزماري: يساعد على التركيز وتغذي خلايا المخ.
• الميرمية: تساعد على التركيز و تقلل التوتر.
• النعاناع الأخضر: ينشط الجسم و يخلصه من الإرهاق.
• حبوب اللقاح: تحتوي على بروتين و أحماض أمينية مفيدة جدا للتركيز و نشاط الجسم.
• عين الجمل و الزبيب و اللوز: تحتوي على أوميغا 3 و فيتامينات أخرى مفيدة