أريد برنامج غذائي يتماشى مع مريض سكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل هناك نظام غذائي يتماشى مع مريض السكري بشكل عام؟
إن اتباع مريض السكري لنظام عام يعتبر خطرا على صحته، على مريض السكري أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
بدائل صحية لمريض السكري
لا يوجد غذاء معين مفيد لمرضى السكري حيث أن مريض السكري يجب أن يتبع نظام غذائي متوازن ومتنوع محدد النسب مع المتابعة المستمرة مع أخصائي التغذية، إلا ان إجراء مرض السكري بعض التغييرات في نوع الغذاء يعتبر مفيدا كما يلي:
• استبدال النشويات البسيطة بالحبوب كاستبدال الخبز الأبيض بخبز النخالة أو خبز الشعير و استبدال الأرز الأبيض بالارز البني
• استبدال الزيوت الضارة الغير مشبعة بزيوت مفيدة كزيت الزيتون وزيت الكانولا
• تناول حصص الفاكهة اليومية من الفاكهة كالتفاح الأخضر و الكيوي و البرتقال
• استبدال تناول البيض المقلي أو المسلوق بتناول بياض البيض المسلوق فقط
• استبدال المقايل بالاطعمة المحضرة بالشوي أو السلق
• تناول الخضار الورقية كجزء من النمط الغذائي
• استبدال السكر بالمحليات الطبيعية كاليانسون و القرفة