اريد نظام صحي للمذاكرة ونقص الحديد
الرد من العميل
ارجو الرد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
إن مفهوم النظام الغذائي يشتمل على كميات محددة ووجبات و أصناف محددة من الطعام ويجب أن يكون تحت اشراف ومتابعة مختص التغذية حيث تختلف الاحتياجات من شخص لآخر و تختلف من فترة لأخرى للشخص نفسه، أما ما يناسبك فهو اتبع نمط حياة يساعدك على تركيز و الدراسة إضافة لرفع نسبة الحديد مع ضرورة إدراك ان نقص الحديد لا يمكن علاجه تغذويا فقط بل يتطلب منك علاج طبي و دوائي.
غذاء يساعد على التركيز؟
• الثوم: يزيد من تدفق الدم في الشرايين و يساعد بالتالي على التركيز.
• الزعتر البري: يزيد التركيز و يعتبر مضاد حيوي و مضاد للسموم يخلص الجسم من الإرهاق و يزيد نشاطه.
• الجنسنغ: يقوي المخ و يمنع حدوث المشاكل المتصلة بالذاكرة.
• إكليل الجبل روزماري: يساعد على التركيز وتغذي خلايا المخ.
• الميرمية: تساعد على التركيز و تقلل التوتر.
• النعاناع الأخضر: ينشط الجسم و يخلصه من الإرهاق.
• حبوب اللقاح: تحتوي على بروتين و أحماض أمينية مفيدة جدا للتركيز و نشاط الجسم.
• عين الجمل و الزبيب و اللوز: تحتوي على أوميغا 3 و فيتامينات أخرى مفيدة.
نصائح لزيادة التركيز
• تناول 5-6 وجبات يوميا وعدم الإنقطاع عن الطعام نهائيا لمدة 4 ساعات مما يحسن من التركيز.
• الحرص على وجبة فطور غنية و مشبعة.
• عدم شرب الكافيين و المشروبات الغازية.
• النوم بشكل كافي ليلا.
• التركيز على تناول الأسماك.
• تناول الخضراوات و الفاكهة الطازجة بسبب غناها بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم.
نصائح غذائية للأنيميا/ فقر الدم الناتج عن نقص الحديد
• تناول مصادر الغذاء الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء و لحوم الأعضاء كالكبد والقلوب و الكلاوي، و البيض و الدواجن و الأسماك ، و الخضراوات مثل الخضراوات الورقية و الفليفلة و الفاصولياء الجافة، و النشويات مثل الخبز المدعم و الكورن فليكس المدعم.
• تناول مصادر فيتامين سي لأنه يساعد على إمتصاص الحديد في الجسم، مثلا عند تناول اللحوم الحمراء يمكنك إضافة كوب من عصير البرتقال أو الليمون إلى الوجبة أو تناول الفلفل الاخضر مع الوجبة.
• في حال تناول مضادات الحموضة يمنع تناولها مع الوجبة .
• يمنع تناول الشاي و القهوة و المشروبات الغازية و أي مصدر للكافيين.
• يفضل إجراء الفحوصات بشكل دوري و مراجعة الطبيب لوصف مكمل غذائي حسب الحاجة و بناءا على التشخيص