دكتور عندي نقص فيتامين د ونسبته 4 عندي واعاني من...
دكتور عندي نقص فيتامين د ونسبته 4 عندي واعاني من زيارة بالوزن وسويت رجيم وماينزل وزني ثابت شنو الحل وشلون انزل وزني وارفع فيتامين د
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
ماذا يعني نسبة فيتامين د =4 ؟
تعتبر هذه النسبة منخفضة جدا و تحتاج لعلاج لتعديل مستوى فيتامين د ، حيث أن المعدل الطبيعي لفيتامين د يتراوح ما بين 20-50.
ما علاج نقص فيتامين د ؟
فيتامين د هو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، ويتم إنتاجه في الجسم نفسه أو من الغذاء أو من المكملات الغذائية، حيث يبدأ الإنتاج الذاتي في الجلد تحت تأثير الإشعاع فوق البنفسجي من أشعة الشمس، ثم يتكون طليعة فيتامين D الذي يتوجه بدوره إلى الكبد ليتم اضافة مجموعة هيدروكسي ويتكون هيدروكسي الفيتامين الذي يتوجه الى الكلى ليتم تحويله الى الشكل النهائي، و يتم علاج نقص فيتامين د من خلال تناول المكملات الغذائية لفيتامين د مثل حقنة فيتامين د بداية، ثم حبة 50000 IU في الأسبوع لمدة 6-12 أسبوع ، ثم نقوم بإعادة الفحوصات ، بالاضافة للتأكيد على أهمية التعرض لأشعة الشمس و تناول أغذية غنية بفيتامين دال مثل البيض و الحليب و الأسماك.
ما هي النسبة الطبيعية لفيتامين D في الجسم ؟
يتم قياس نسبة فيتامين D في الدم فإذا كان بين 20-50 نانوجرام / مليلتر فهو طبيعي , ولكن في حال كان أقل من 12 نانوجرام / مليلتر فهو نقص يحتاج علاج
ما أسباب نقص فيتامين د ؟
• سوء التغذية
• قلة التعرض لأشعة الشمس
• التقدم في العمر
• مشاكل في الأمعاء تسبب قلة الامتصاص
• السمنة
• أمراض الكبد
• الأدوية مثل أدوية الصرع
• أسباب أخرى
نصيحة:
اتباع النصائح والارشادات السابقة و المتابعة مع طبيب الباطنة.
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
عزيزي العميل،
سيتم تحويل طلبك لقسم التغذية لاستكمال الإجابة على استفساركم بأسرع وقت ممكن.