اني حامل بس وزني جدا نازل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ضبط الوزن للحامل
خلال المرحلة الأولى من الحمل قد ينخفض الوزن بسبب الشعور بالأعراض الأولى للحمل مثل اللعيان و الدوخة، إضافة لاحتمالية انخفاض مستويات الحديد في الدم مما يؤثر على الوزن و الشهية.
عليك خلال فترة الحمل بالحرص على تناول وجبات متكررة و متقاربة لاستهلاك كمية طعام أكبر اضافة ويجب الحرص على أن تكون الوجبات متنوعة و متوازنة.
يجب الحرص على النوم ليلا عدد ساعات كاف و تجنب السهر حيث يعتبر النوم الجيد هاما جدا لاكتساب الوزن.
ممارسة بعض تمارين بناء العضلات يعتبر ضرورة ولكن يفضل بالتنسيق مع مدرب رياضي لتجنب أي ضرر.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان