السلام عليكم اني وزني 46 وطولي 154 شكد احتاج سعره...
السلام عليكم اني وزني 46 وطولي 154 شكد احتاج سعره حراريه حتى ازيد وزني ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مرشر كتلة الجسم لك يساوي 19.4 كغم/ متر مربع مما يعني أن وزنك ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك ولا تعاني من النحافة.
• بزيادة وزنك 3 كغم ستصل للوزن المثالي.
• لزيادة وزنك 3 كغم تحتاج لاتباع نظام غذائي صحي غني بالطاقة والعناصر الغذائية ومتنوع و متوازن لمدة شهر مزامنة مع ممارسة تمرينات بناء العضلات كحمل الأوزان الخفيفة أو الثقيلة بما يتناسب مع وزنك.
• ننصحك بالحرص على النوم ليلا عدد ساعات كاف وتجنب السهر حيث يؤثر سلبا على عملية البناء في الجسم.
• تجنب الوجبات العشوائية و الاعتماد على الأصناف الغير صحية التي تزود الجسم بالطاقة فقط دون تزويده باحتياجاته من الفيتامينات و المعادن.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة