مرحبا، وزني تقريباً ٤٤ أو ٤٥ وعمري ١٩ وطولي ١٦٠ و...
مرحبا، وزني تقريباً ٤٤ أو ٤٥ وعمري ١٩ وطولي ١٦٠ و محتارة ايّ نظام أتبع حتى أزيد وزني بطريقة صحية وبدون ما افقد السيطرة و يزيد وزني بدون توقف لأن كل اللي اريده جسم صحيّ
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 17.6 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
يجب زيادة وزنك 3 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول بينما ننصحك بزيادة وزنك بما لا يقل عن 5 كغم لتصل لوزن مثالي آمن.
لزيادة وزنك بطريقة صحية عليك أن تتبع نظام غذائي صحي متنوع و متوازن عالي بالطاقة و العناصر الغذائية لمدة لا تقل عن شهرين مزامنة مع ممارسة التمرينات الرياضية لبناء و تقوية عضلات الجسم يوميا بالتنسيق مع مدرب رياضي لتكتسب الوزن على شكل عضلات جسمية ثابتة بعيدا عن الترهلات و البروزات الجسمية كبروز البطن.
بعد وصولك للوزن المطلوب عليك البدء بالتقليل من السعرات في الحمية تدريجيا من خلال المتابعة معنا أو من خلال تقليل صنف من الحمية يوميا مع ضرورة الغاء وجبة ما قبل النوم و استمرار التمارين الرياضية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان