السلام عليكم ابنتي عمرها 9 اشهر وزنها 7300 وطولها...
السلام عليكم ابنتي عمرها 9 اشهر وزنها 7300 وطولها 75هل هذا طبيعي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن و الطول الطبيعيان في سن 9 شهور
يتراوح الوزن الطبيعي في سن 9 شهور بين 7.2-11 كغم  وتحديدا وزن 8.9 كغم للذكور و 8.2 كغم للإناث مما يعني ان وزن الطفل ضمن معدل الوزن الطبيعي نسبة لعمره.
الطول الطبيعي في سن 9 شهور يتراوح بين 97-74 سم و تحديدا 72 سم للذكور و 70 سم للإناث.
بالطبع هناك اختلافات من طفل لآخر تبعا لعوامل عديدة منها:
• الحالة الصحية.
• الوزن عند الولادة.
• العامل الوراثي.
• طبيعة التغذية.
• عوامل أخرى مؤثرة مثل التسنين.
ما هي أفضل تغذية للرضع من 9-12 شهر؟
• يمكنك البدء بإدخال الأطعمة الصلبة منذ بداية الشهر السابع مع الحفاظ على شرب الطفل للحليب و عدم تأثر كمية الحليب بالأطعمة الصلبة، يمكنك إدخال الخضراوات و الفاكهة المقشرة المسلوقة و لكن يتم إدخالها بواقع صنف كل 3 أيام و بالتدريج تبدأ بملعقة صغيرة و تلاحظين التغيرات على طفلك مثل أي أعراض تحسس تجاه الصنف المعطى له، كما يمكنك إدخال الأرز المطحون و سريلاك الأرز.
• إعطاء الطفل كمية سوائل كافية تقدر ب 150 مل/ كغم من وزن الطفل.
• إعطاء الطفل 100 سعر حراري/ كغم من وزن الطفل.
• الإستمرار بالرضاعة الطبيعية.
• تجنب إعطاء الطفل مشروبات محلاة وخصوصا في وقت الرضاعة و قبل النوم.
• إدخال المزيد من الأطعمة الصلبة مثل صفار البيض بين الشهرين الثامن و التاسع، و اللحوم و الأجبان بين الشهر السابع و الثامن، الفاكهة المقشرة و التوست المجفف و القرشلة و البسكويت.
• الإنتباه للمواد التي تسبب الشردقة مثل المكسرات و البوشار.
• يمنع إدخال الحليب البقري الكامل الغير معدل منعا باتا حتى عمر العام.
• يمنع إطعام الطفل بياض البيض حتى عمر السنة و يتم إدخاله بعدها تدريجيا و بحذر.
• عدم إعطاء الطفل الحليب أثناء النوم لتجنب تسوس الأسنان