جسمي نحيف جدا واريد حبوب التسمين وليس له أي أضرار...
جسمي نحيف جدا واريد حبوب التسمين وليس له أي أضرار جانبيه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• عزيزنا العميل لا يوجد حبوب مخصصة لزيادة وزن الجسم تحديدا بل تعتبر زيادة الوزن أحد الأعراض الجانبية لبعض أنواع العلاجات الدوائية الغير مخصصة لزيادة الوزن مثل الكورتيزون، و تعمل من خلال فتح الشهية أو احتباس السوائل للجسم مما يعمل على زيادة وزن مؤقتة و غير واقعية.
• لزيادة وزنك بطريقة صحيحة يجب أن تتبع خطة متكاملة تتكون من الحمية عالية السعرات الحرارية و القيمة الغذائية لتزويد جسمك بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية ومزامنة مع الحمية يجب أن تمارس تمرينات رياضية لبناء عضلات الجسم مما يؤدي لاكتساب وزن عضلي ثابت لا تفقده بسهولة بعد ترك الحمية و التمرينات.
• من الهام التأكد من أنك لا تعاني من مشاكل صحية تمنع اكتساب الوزن مثل فقر الدم، نقص الحديد، خلل هرموني، السكري، أمراض الديدان المعوية و أمراض الجهاز الهضمي و سوء الامتصاص.
• ننصحك بتناول مكملات غذائية لفتح الشهية في حال كنت تعاني من ضعف الشهية مثل حبوباللقاح و غذاء ملكات النحل و حبوب الجنسنغ.
• التزم بعادات نوم صحية وتجنب السهر و النوم المتقطع.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان