كيف احصل علئ جسم متميز
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف أحصل على جسم متميز؟
عزيزنا العميل تعتمد إجابة سؤالك على تقييمك التغذوي لهذا يجب توفر معلومات حول وزنك وطولك وعمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
يتطلب الحصول على جسم متميز الحفاظ على نمط حياة صحي للوصول لوزن مثالي نسبة للطول و هذا من خلال اتباع نظام غذائي مناسب لزيادة الوزن أو انقاصه بما يتناسب مع حالتك التغذوية الحالية، و تعتبر ممارسة التمرينات الرياضية هامة جدا لصقل الجسم و شده وللحصول على جسم متناسق.
عادات غذائية صحية
• الحرص على تناول غذاء صحي متنوع من اللحوم و الحليب و الخضار و الفاكهة و الكربوهيدرات.
• التنويع في الأصناف في المجموعات الغذائية كتناول أصناف متنوعة من الفاكهة.
• تجنب السهر للحفاظ على سلامة عملية الأيض و النوم ليلا 8 ساعات على الأقل.
• تجنب الاسراف في تناول الطعام لتجنب تراكم الدهون ويجب تناول كمية طاقة تتناسب مع احتياجات الجسم ولا تفوقها أو تقل عنها.
• تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة للحصول على كم كاف من الفيتامينات و الالياف.
• شرب كمية كافية من الماء يوميا.
• تحضير الطعام منزليا بالسلق أو الشوي وتجنب الدهنيات.
• تناول البروتينات الصحية كلحم العجل وبياض البيض و الاجبان و الالبان.
• تناول خبز النخالة أو خبز الشعير وتجنب النشويات و المخبوزات البيضاء.
• تجنب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة.
• تجنب الاسراف في الحلويات و السكريات و الامتناع عن تناول السكر الأبيض.
• تجنب الموالح و الملح الأبيض.