برشام خميره لزياده الوزن غلط و انا برضعه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يعتبر استهلاك حبوب الخميرة كحبوب تساعد على زيادة الوزن مضرا في فترة الرضاعة ولكن المفهوم الشائع حول دورها الكبير كعلاج للنحافة لا يعتبر صحيحا او واقعيا حيث أنها تعمل على المساعدة على فتح الشهية وتزويد الجسم بالطاقة بشكل بسيط فقط و يفضل استهلاك الخميرة في الغذاء كالمعجنات و البيتزا او اذابتها بالماء و شربها.
لزيادة وزنك أثناء مرحلة الرضاعة بطريقة صحيحة ننصحك بما يلي:
• تناول الشوربات الساخنة الغنية بالعناصر الغذائية مثل شوربة الخضار و شوربة الدجاج و شوربة الفطر.
• تناول كميات جيدة من الخضراوات بقشورها و السلطات المفيدة للجسم.
• تناول مشروب الحلبة الذي يساعد على إدرار الحليب و يساعد على زيادة الوزن بتناول بعد الوجبات مع تحليته بالعسل.
• تناول الفاكهة بقشورها يوميا بمعدل 5-6 حصص تعادل الحصة منها مثلا حبة برتقال أو موزة أو تفاحة أو 17 حبة عنب.
• الحرص على تناول وجبة فطور غنية بالعناصر الغذائية و الفائدة.
• الحرص على تناول 5-6 وجبات يوميا.
• شرب الزنجبيل بمعدل كوب يوميا لإدرار الحليب و تجنب شربه قبل الوجبات.
• تجنب شرب الماء قبل الوجبات أو أثنائها.
• ممارسة الرياضة يوميا ويفضل أن تكون بشكل يومي لمدة 30-60 دقيقة لتكوين كتلة عضلية (تمارين بناء العضلات).
• الابتعاد عن الثوم والملفوف والزهرة والبصل والفجل وأي غذاء ذو رائحة قوية.
• الإبتعاد عن الأطعمة التي يظهر على الطفل علامات إنزعاج من الرضاعة بعد تناولها مثل الإنتفاخ.
• أضيفي الحليب المجفف إلى مشروباتك و أطعمتك و أضيفي الحليب المكثف المحلى.
• تناولي حلاوة الطحينية يوميا و السمسم في تساعد على زيادة الوزن كما أنها مفيدة جدا للجسم.
• تناول الفواكه المجففة